أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ أورام: التحكم في السرطان أصبح ممكنا

02:34 م الأحد 04 فبراير 2018
أستاذ أورام: التحكم في السرطان أصبح ممكنا

كتب – مصطفى عريشة:

قال الدكتور عماد حمادة، أستاذ طب الأورام ورئيس قسم علاج الأورام والطب النووي بكلية طب قصر العيني، إن علاج العديد من أنواع السرطانات شهد تقدمًا ملحوظًا في الفترة الأخيرة، وتحرص مصر دائمًا على مواكبة هذا التقدم، ومساعدة المرضى في الحصول على الخيارات الدوائية التي تحسن نتائج علاجهم وجودة حياتهم أيضًا.

وأضاف أستاذ طب الأورام، خلال فعاليات حفل اليوم العالمي لمكافحة السرطان، أن الأنظمة العلاجية المتقدمة، بما يشمل الأدوية الموجهة لعلاج سرطان الثدي في كل من المراحل المبكرة والمتقدمة ساعدت على إطالة فترة الحياة المتوقعة للمرضى، وأحدثت العلاجات الجديدة طفرة في توقعات سير المرض بالنسبة للمصابين بسرطان الدم الميلودي، حيث تحول المرض من قاتل إلى مزمن.

وأوضح الدكتور عماد حمادة، أن «الآن أصبح من الممكن التحكم في المرض بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وبإمكان المرضى أن يبلغوا مرحلة إخماد المرض دون علاج، وحينئذ، يمكنهم وقف العلاج ولكن تحت الإشراف الطبي الدقيق».

وشدد على أن زيادة الوعي بالسرطان «أمرا في غاية الأهمية»، فكل شخص له تاريخ عائلي أو طبي مع المرض ينبغي أن يخضع للفحوص الطبية بصورة دورية.

وأشار أستاذ الأورام، إلى أن معدلات بقاء مرضى السرطان وشفائهم، تحسنت بما يصل إلى 50%-70%، تحديدًا بعد إطلاق العلاجات الموجهة، وبشكل خاص بعد تطوير مضادات جين HER2 .

ووفق «حمادة» كان للتطورات المشهودة في العلاجات الهرمونية والفهم الأعمق لأسباب عدم الاستجابة المناسبة للأدوية أو ضعفها، دورًا عظيمًا في تحسين نتائج العلاج. وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الأمور التي تساعد بقوة على تحقيق أفضل النتائج العلاجية، اتباع منهج علاج متكامل يتضمن أطباء من مختلف التخصصات لاتخاذ قرار العلاج السليم والمناسب لكل مريض.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية