أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبار جديد يجنّب مرضى القلب النوبات القاتلة

03:24 م الخميس 08 فبراير 2018
اختبار جديد يجنّب مرضى القلب النوبات القاتلة

كتب- وليد شعبان

يعاني واحد من كل خمسة أشخاص أصيبوا بنوبة قلبية من نوبة أخرى في غضون 12 شهرًا، بالرغم من العلاج بالأسبرين وغيره من الأدوية المضادة للتخثر «التجلط».

وثبت أن هذه الأدوية تحد من فرص تكرار النوبات القلبية، إلا أن أحيانًا يكون لها آثار جانبية مثل نزيف المعدة وفي حالات نادرة نزيف في المخ، لكن الآن يعتقد العلماء أنهم اكتشفوا اختبارًا غاية في الأهمية قد يقلل من المخاطر الكارثية المحتملة للنوبات القلبية.

وباستخدام اختبارهم الجديد، يمكن للأطباء إعطاء جرعات أكبر للأشخاص المعرضين لأعلى المخاطر مع تقليل الأدوية غير الضرورية لأولئك الذين لا يحتاجون إليها.

وقام باحثون من جامعة شيفيلد بتحليل عينات الدم المسحوبة من نحو 4300 مريض أثناء خروجهم من المستشفى، وتم قياس الكثافة القصوى للجلطة والوقت الذي استغرقته لتخثر الجلطة، المعروف باسم وقت تحلل الجلطة.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين استغرقوا أطول وقت لتحلل الجلطة كان لديهم احتمال مضاعف للتعرض لنوبة قلبية قاتلة في غضون عام، ويمكن أن يساعد هذا على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر النوبات القاتلة، ما يسمح بتوفير العلاج المناسب لهم.

يُذكر أن ارتفاع معدلات السمنة والوجبات الغذائية السيئة وعدم ممارسة الرياضة كلها عوامل تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية