أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا هو السبب وراء فقدان عضلات الساق لدى كبار السن

03:02 م الإثنين 12 مارس 2018
هذا هو السبب وراء فقدان عضلات الساق لدى كبار السن

trainning

كتبت- ياسمين الصاوي

تعاون فريق بحث من جامعة مانشستر متروبوليتان مع الباحثين بجامعة واترلو أونتاريو وجامعة مانشستر، لإعداد دراسة حول أسباب فقدان عضلات الساقين لدى كبار السن.

وقال الباحثون في الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة علم وظائف الأعضاء، إنهم توصلوا للسبب وراء فقدان عضلات الساقين مع التقدم في العمر، مرجعين إياه إلى ضعف الأعصاب.

وشمل الاختبار 168 رجل، انخفضت قدرتهم على التحكم بأعصاب الساقين بنسبة 30% في عمر 75 عاما، في حين كانت فرصة إنقاذ الرياضيين أفضل عبر إعادة توصيل الأعصاب مرة ثانية.

ومع التقدم في العمر، تصبح عضلات الساقين أصغر وأضعف، ما يسبب مشكلات يومية عند الحركة، مثل صعود الدرج أو النهوض من على الكرسي.

وقال جيمي ماكفي، الأستاذ بجامعة مانشستر متروبوليتان، إن الشباب عادة يمتلكون 60-70 ألف عصب يتحكم في حركة الساقين من العمود الفقري القطني، مضيفا "أن ضعف الأعصاب يؤثر على العضلات، وتعني خسارة 30-60% منها أنها انتهت".

وأوضح ماكفي: "تحتاج العضلات إلى تلقي إشارة مناسبة من الجهاز العصبي، لإخبارها بالترابط، لذا نتمكن من التحرك".

واستخدم الباحثون تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لمراقبة أنسجة العضلات، وسجلوا مرور النشاط الكهربائي من خلال العضلات، لمعرفة أعداد وحجم الأعصاب الحية.

وتبين أن العضلات السليمة لها شكل من أشكال الحماية، فتستطيع الأعصاب الحية أن ترسل فروعا جديدة لإنقاذ العضلات، ووقف ضمورها، في حين ذكر ماكفي، أن فرصة حدوث ذلك أكبر لدى الأشخاص الأصحاء الذين يمتلكون عضلات كبيرة وسليمة.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية