أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنام خلال النهار؟.. أنت معرض للإصابة بهذا المرض المزمن

12:34 م الثلاثاء 13 مارس 2018
تنام خلال النهار؟.. أنت معرض للإصابة بهذا المرض المزمن

daytime-sleep

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين بقسم الأشعة بعيادات مايو كلينيك الطبية، أن الأشخاص كبار السن الذين يناموا كثيرًا خلال النهار يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر.

ما مخاطر الإفراط في النوم؟

يشير الباحثون إلى أن النوم خلال النهار يعد أحد الأعراض الشائعة للتقدم في العمر، وأن المعاناة من الإفراط في النوم ترتبط بآثار سلبية على الصحة، وأثبتت عدة دراسات أخرى أن الإفراط في النوم خلال النهار عند الكبار يرتبط بارتفاع خطر التراجع المعرفي.

وعمل الباحثون على اكتشاف الأسباب الكامنة التي يمكن أن تفسر العلاقة بين الإفراط في النوم خلال النهار والمرض العصبي، واعتقدوا أن الإجابة يمكن أن تكمن وراء إنتاج «بيتا اميلويد»، وهو مركب تم اكتشاف تراكمه عند مرضى ألزهايمر، وافترض الباحثون أثناء البحث أن الإفراط في النوم خلال النهار ربما يكون مرتبط بارتفاع قابلية التعرض لتراكم «بيتا اميلويد».

وأثبتت دراسة سابقة أن النوم الجيد أثناء الليل يساعد على إزالة مركب «بيتا اميلويد» من أنسجة المخ، ما يعني أن عندما يحدث خلل بدورة النوم بشكل مستمر وبالتالي الشعور بالتعب خلال النهار ربما يكون لديه آثار عكسية، ما يساعد على تراكم هذا المركب الضار.

شارك في الدراسة 283 شخصًا في عمر الـ70 أو أكبر، ولم يتم تشخيص أي أحد منهم بالإصابة بالخرف وقاموا بالإجابة على مسح حول نسبة نومهم خلال النهار.

ووجد الباحثون أن 63 شخصًا من المشاركين يفرطون في النوم خلال النهار، وقالوا إن النتائج أوضحت أن الإفراط في النوم خلال النهار عند الكبار غير المصابين بالخرف ربما يكون مرتبطًا بتراكم مركب «بيتا اميلويد» في مناطق معينة بالمخ، وأن النتائج تؤيد نتائج دراسات سابقة اعتقدت أن الإفراط في النوم خلال النهار يعد عامل خطر للتدهور المعرفي أو الخرف.

وأضاف الباحثون أن الدراسة لديها بعض النواقص وهي قياس نسبة الخلل الذي يحدث بالنوم وأنها لم تقيم كمية النوم التي يحصل عليها المشاركين ليلًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية