أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البلوغ المبكر للفتيات يزيد من هذا الخطر عند الكِبر

11:30 ص السبت 17 مارس 2018
البلوغ المبكر للفتيات يزيد من هذا الخطر عند الكِبر

obesity+period

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى فريق من الباحثين في المملكة المتحدة دراسة جديدة تعتقد أن الفتيات اللواتي يبلغن مبكرا، يزداد خطر معاناتهن من زيادة الوزن في مرحلة الكِبر.

كانت دراسات سابقة قد وجدت أن بداية سن البلوغ أصبح يحدث مبكرا عند كثير من الفتيات مقارنة بالفترات الزمنية السابقة، ما يضعهن في خطر كثير من المشكلات الصحية مثل زيادة الضغط العصبي والمشكلات السلوكية، وبجانب ذلك طرح فريق البحث أدلة تقترح خطر معاناتهن من مشكلة زيادة الوزن أيضا.

فحصت الدراسة بيانات 182,416 امرأة، وحددت 122 متغيرا جينيا يرتبط بقوة ببداية سن البلوغ، وجاوبت المشاركات على استبيان للكشف عن العمر الذي حدث فيه أول دورة شهرية لهن.

وتم استخدام بيانات أيضًا من البنك الحيوي لفحص 80,465 امرأة لديهن متغيرات مرتبطة بالبلوغ المبكر ولديهن زيادة في مؤشر كتلة الجسم، بجانب مجموعة ثالثة من المشاركين مكونة من 70,962 امرأة.

واستنتجت الدراسة أن الدليل الذي طرحه الباحثون كان قويًا وأن بالفعل بداية سن البلوغ المبكر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عند الكبر بسبب العوامل الهرمونية والنفسية المعقدة، وأوضحت النتائج أيضا أن تأخير عام واحد في سن البلوغ يرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم بنسبة 0.38 كيلوجرام.

ووفقًا لموقع «Medical daily» يقول الدكتور «ديبيندر جيل» من كلية «امبريال» في لندن، إنه من الصعب قول إن تغيير سن البلوغ عند أي فرد سيؤثر على خطر معانته من السمنة في الكبر، حتى إذا كان الأمر يمكن تطبيقه سريريًا، وذلك لأن تسريع أو تأخير معدل بدء سن البلوغ للتأثير على مؤشر كتلة الجسم لا يعد أمرا مناسبا أو أخلاقيا.

وأضاف أن ما يمكن أن نفعله هو أن نكون على دراية بأن سن البلوغ المبكر يعد عامل مسبب ويزيد من فرصة زيادة الوزن في مرحلة الكِبر.

المصدر: medicaldaily

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية