أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص أعداد الحيوانات المنوية مؤشر لأمراض خطيرة

06:16 م الإثنين 19 مارس 2018
نقص أعداد الحيوانات المنوية مؤشر لأمراض خطيرة

كتب- محمد عيسى

أكدت بعض الدراسات العلمية أن الرجال الذين يعانون من قلة أعداد الحيوانات المنوية، مصابون ببعض المشاكل الصحية المختلفة التي تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.

أُجريت دراسة على 5177 رجل يعانون من قلة أعداد الحيوانات المنوية، ووجدت الدراسة أن 20% يعانون من السمنة، وكذلك من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى مستوى سيء من الكوليسترول في الدم، ومنهم من يعاني من قلة نسبة هرمون التيستوستيرون، وفقًا لـBBC.

عوامل الخطر

أثبتت الدراسات أن مشكلة قلة أعداد الحيوانات المنوية وجودتها هي السبب الرئيس في عقم 1 من كل 3 رجال، لكن في هذه الدراسة قامت بتحليل الخصوبة عند الرجال لمعرفة علاقة جودة الحيوانات المنوية بصحتهم العامة.

وأكدت الدراسة أن الرجال الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية، يعانون من متلازمة «الأيض»، وهي من أهم عوامل الخطر، مثل ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وكذلك ارتفاع في ضغط الدم، ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري والأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

وجدت الدراسة أن هناك من لديهم مستويات منخفضة لهرمون التستوستيرون، ما يقلل من الكتلة العضلية وكثافة العظام لديهم، فيزداد تعرضهم لهشاشة العظام.

وقال د.ألبرتو فيرلين، قائد الدراسة إن الرجال الذين يعانون من مشكلة الخصوبة، من المرجح أنهم يعانون من مشاكل صحية أو عوامل خطرة قد تؤثر على جودة حياتهم، وكذلك من الممكن أن تقضي عليها، مشيرًا إلى أن تقييم الخصوبة يعطي الرجال فرصة فريدة من نوعها لمعرفة وضعهم الصحي وكذلك تجنب الأمراض.

وأكد القائمين على الدراسة أن دراستهم لم تثبت أن قلة أعداد الحيوانات المنوية تسبب مشاكل التمثيل الغذائي، ولكنها تثبت أنهم مرتبطين بعضهما البعض، حيث أثبتوا أن مستوى هرمون التستوستيرون المنخفض هو ما يسبب هذه المشاكل الصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية