أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: علاج للصلع يحفز بروتين مهم بالدم

10:24 ص الخميس 22 مارس 2018
دراسة: علاج للصلع يحفز بروتين مهم بالدم

drug

كتبت- ياسمين الصاوي

يؤدي نقص بروتين الإيلاستين في الدم إلى عدد من المشكلات الصحية من بينها زيادة خطر الموت المفاجئ، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، ولا يوجد آلية لزيادته في الجسم البشري.

نشرت المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء دراسة حديثة كشفت أن هناك دواء يبطئ الصلع، يمكن أن يعالج نقص الإيلاستين.

وقال ميشيل شويكيت، المؤلف المشارك بالدراسة: «نعلم أن بعض الحالات الجينية مثل متلازمة وليامز بيورين يمكن أن تؤدي إلى نقص مستوى الإيلاستين، وبالتالي يُصاب الأطفال بضيق الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ويزداد خطر إصابة البالغين بالموت المفاجئ والسكتة الدماغية».

من جانب آخر عمد الباحثون إلى فحص دواء مينوكسيديل «minoxidil»، والذي يستخدم في علاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء.

وأضاف شويكيت: «اكتشفنا أن دواء مينوكسيديل لا يعمل فقط على تقليل ارتفاع ضغط الدم، بل مساعدة الشرايين على الاسترخاء وزيادة قطرها».

وأجرى شويكيت وبيث كوزيل دراسة بكلية الطب جامعة واشنطن، لفهم طبيعة الدواء، مستخدمين التصوير بتقنية ألترا ساوند والرنين المغناطيسي، لفحص عمل الأوعية الدموية وتدفق الدم للمخ والتعبير الجيني.

وبينت النتائج أن هذا الدواء لا يعمل فقط على خفض ضغط الدم، لكن يزيد من قطر الشرايين، ويحسن تدفق الدم للمخ، حيث ذكر شويكيت، أن الدواء يخفض من تصلب الشرايين، ويزيد من محتوى بروتين الإيلاستين بالشرايين، ومن الممكن أن تفيد هذه التجربة الأشخاص الذين يعانون من قلة الإيلاستين  بسبب التقدم في العمر أو الحالات الجينية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية