أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: أدوية شائعة تساعد على تحفيز مقاومة المضادات الحيوية

10:42 ص السبت 24 مارس 2018
دراسة: أدوية شائعة تساعد على تحفيز مقاومة المضادات الحيوية

Untitled-1-Recovered

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين بمختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي في ألمانيا، أن أكثر من ربع الأدوية غير المضادات الحيوية تمنع نمو البكتيريا في الأمعاء وربما تساهم في مقاومة المضادات الحيوية.

اختبر الباحثون نحو 1,000 دواء على 40 نوعا من بكتيريا الأمعاء، من بينها 923 دواءً من غير المضاد الحيوية، ووجد الباحثون أن نحو 250 دواءً أثر على نمو نوع واحد على الأقل من بكتيريا الأمعاء.

قال الباحث المساعد في الدراسة «كيران باتيل» إن الباحثين مازالوا لا يعرفوا كيف تستهدف تلك الأدوية الميكروبات، وما تأثير تلك الأثار على الانسان، مضيفا أن هناك حاجة لدراسة تلك العلاقة بعناية، لأن تلك المعرفة يمكن أن تحسن من فهم الباحثين، وفعالية الأدوية الموجودة بشكل كبير.

وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة إن النتائج تشير إلى احتمال مثير للقلق، وهو أن الأدوية غير المضادات الحيوية قد تسهم في مقاومة المضادات الحيوية.

ووفقا لموقع «WebMD»، قال الباحثون إن دراساتهم تعد الأولى من نوعها في اكتشف تفاعلات مباشرة بين الأدوية المسوقة بجميع أنواعها وبكتريا الأمعاء للفرد، وإن البحث يمكن أن يؤدي إلى علاجات بأدوية شخصية.

المصدر: webmd

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية