أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تناول الألياف يساعد على مقاومة السكري

12:18 م الجمعة 09 مارس 2018
دراسة: تناول الألياف يساعد على مقاومة السكري

السكري

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة العلم "science" في عددها الصادر هذا الأسبوع، أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف يمكن أن يحفز أنواع معينة من النبيت الجرثومي المعوي لتقليل أعراض مرض السكري وخفض الوزن.

وبينت الدراسة التي استمرت 6 أعوام، أن هناك بعض أنواع النبيت الجرثومي المعوي التي تعمل على تكسير الكربوهيدرات إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، تشمل بوتيرات وبروبيونات وأستات، وتساعد هذه الأحماض على تغذية الخلايا التي تبطن الأمعاء وتقلل الالتهابات وتنظم الشعور بالجوع.

وأفادت الدراسات السابقة أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والإصابة بمرض السكري وغيرها من المشكلات الصحية.

وخضع نصف المشاركون في هذه الدراسة لنظام غذائي تجريبي، وتناول النصف الأخر النظام نفسه لكن مع زيادة نسبة الألياف، بما فيها البقوليات الكاملة والأطعمة الطبية الصينية التقليدية.

وشمل النظام الغذائي التجريبي أيضًا البريبايوتكس، الذي يحفز نمو بكتيريا النبيت الجرثومي المعوي المنتجة للأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.

واستطاع الفريقان التحكم في مستويات السكر بالدم بمساعدة عقار أكاربوز، لكن بعد مرور 12 أسبوعًا، تمكن المشاركون الذين تناولوا كميات أكبر من الألياف من خفض معدلات الجلوكوز في الدم بشكل أكبر وأسرع إلى جانب فقدان الكثير من الوزن مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وقال ليبينغ جاو، قائد الدراسة والأستاذ بجامعة روتجرز في نيوبرونسويك بمدينة نيوجيرسي: «وضعت دراستنا حجر الأساس وفتحت المجال للاعتماد على الألياف في استهداف مجموعة النبيت الجرثومي المعوي، لتصبح جزء من النظام الغذائي والعلاجي على حد سواء».

ويعتقد الباحثون أن هذه المجموعات تخلق بيئة حمضية بالمعدة، الأمر الذي يقلل من أعداد البكتيريا غير المرغوب فيها ويزيد من إنتاج الأنسولين ويساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز بالدم بشكل أفضل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية