أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انقطاع الطمث المتأخر ربما يحمي ذاكرة النساء

01:09 م الأحد 15 أبريل 2018
انقطاع الطمث المتأخر ربما يحمي ذاكرة النساء

Menopause-and-memory

كتبت- رغدة مرزوق

تعتقد دراسة جديدة أُجريت بقيادة الباحثة «ديانا كوه» من كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة أن بداية مرحلة انقطاع الطمث متأخرًا ربما تفيد مهارات الذاكرة لدى النساء كبار السن في وقت لاحق من حياتهن.

أرادت «ديانا» وزملائها معرفة ما إذا انقطاع الطمث المتأخر لديه تأثير على أداء الذاكرة في السنوات اللاحقة أم لا، واعتمدوا في دراستهم على دراسات سابقة تعتقد أن انقطاع الطمث بسن متأخر مع حياة إنجابية أطول يرتبط بأداء إدراكي أفضل في السنوات اللاحقة.

فحص الباحثون معلومات 1,315 امرأة بأعمار مختلفة ما بين 43 لـ69 عاما، وخضعن لاختبارات عن الذاكرة اللفظية، والسرعة المعرفية، وطُلب منهن في تلك الاختبارات تذكر أكبر عدد من الكلمات، وكانت النتيجة القصوى التي يمكن تحقيقها في هذا الاختبار هي 45 درجة (ويتم إعطائهن نقطة على كل كلمة).

أخذ الباحثون في الاعتبار ما إذا كان النساء تتناولن العلاج بالهرمونات البديلة، أو خضعن لجراحة استئصال الرحم أم لا، وكذلك أخذوا معلومات عن قدرتهن المعرفية في مرحلة الطفولة وغيرها من العوامل الاجتماعية كمستوى التعليم.

واكتشفت الدراسة أن المشاركات بعمر 43 عاما تذكرن نحو 25.8 كلمة، ولكن انخفض ذلك العدد عند النساء بعمر 69 ووصل إلى 23 كلمة، أما عن النساء اللواتي بدأ انقطاع الطمث لديهن بوقت طبيعي أو لاحق من الحياة حصلن على أعلى الدرجات وكانوا قادرات على تذكر كلمات إضافية.

وقالت «كوه» إن السبب وراء اختلاف مهارات الذاكرة والسرعة المعرفية ربما يرتبط بدور مستقبلات هرمون الاستروجين الذي ينظم الجين الذي يسيطر على عامل التغذية العصبية المشتقة في الدماغ.

وأضاف فريق البحث أن نتائج الدراسة تعتقد أن العوامل الهرمونية مدى الحياة أي ليس فقط التقلبات قصيرة المدى المرتبطة بانقطاع الطمث ربما تكون مرتبطة بالذاكرة اللفظية، وذلك يتفق مع أدلة خاصة بمجموعة متنوعة من الدراسات العصبية الحيوية.

المصدر:www.medicalnewstoday

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية