أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الغذاء والدواء» الأمريكية تجيز أول علاج لمرض نادر يصيب عظام الأطفال

07:37 م الأربعاء 18 أبريل 2018
«الغذاء والدواء» الأمريكية تجيز أول علاج لمرض نادر يصيب عظام الأطفال

كتب- حاتم صدقي

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، دواءً جديدًا اسمه العلمي «بيروسوماب»، لعلاج البالغين والأطفال الذين يعانون من شكل موروث نادر من مرض الكساح أو لين العظام، ويرتبط هذا المرض بنقص عنصر الفوسفور في الدم والعظام.

وعندما يصاب طفل بهذه الحالة الموروثة فإنه يعاني من ضعف في نمو وتطور العظام ومشاكل في المعادن المكونة للعظام طوال حياته.

ويختلف هذا المرض كما تقول جولي بيتز، مدير مكتب تقييم العقاقير والأبحاث بهيئة الغذاء والدواء، عن كل الأشكال الأخرى من الكساح أو لين العظام، حيث يسبب آلامًا في العظام والمفاصل والأسنان ويسبب قصر القامة ولا يعد علاجه بفيتامين (د) وحدة كافيًا للشفاء منه.

ومن المعروف أن معظم المصابين بهذا المرض يعانون من التواء أو تقوس في عظام الساقين، ويشكون من آلام بالعظام والمفاصل وآلام شديدة وخراج بالأسنان وضعف في السمع وإعاقة الحركة في بعض الأحيان.

ودُرست سلامة وفعالية الدواء في 4 تجارب سريرية، في إطار التجارب التي خضعت للعلاج، وتمكن 94% من البالغين الذين حصلوا على الدواء مرة في الشهر من تحقيق مستويات فسفور عادية مقارنة بنسبة 8% من الذين تلقوا العلاج الوهمي لأغراض المقارنة.

وتمثلت الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا للدواء في: آلام الظهر والصداع ومتلازمة تململ الساق وانخفاض مستوي فيتامين (د) والدوار والإمساك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية