أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أدوية تقوية المناعة تساهم في علاج هذا النوع من السرطان

11:39 ص الجمعة 20 أبريل 2018
أدوية تقوية المناعة تساهم في علاج هذا النوع من السرطان

سرطان

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة «New England Journal of Medicine»، أن الخضوع للعلاج الكيميائي مع أدوية تقوية المناعة يمكن أن يساعد مرضى سرطان الرئة على العيش فترة أطول دون تقدم المرض لديهم.

وشملت الدراسة 616 شخصًا في 118 منطقة مختلفة يعانوا من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة وغير الحرشفية، ولم يخضع المشاركون لعلاج السرطان قبل مشاركتهم بالتجربة، لذا لم يحدث لديهم طفرات في جينات EGFR وALK.

وقالت لينا غاندي، قائد الدراسة: «أوضحت البيانات أن الجمع بين دواء pembrolizumab لتقوية المناعة والعلاج الكيميائي كان أكثر فاعلية من استخدام العلاج الكيميائي فقط».

وأضافت «غاندي» أن بعض المجموعات من مرضى سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة وغير الحرشفية استفادوا من أدوية تقوية المناعة مع العلاج الكيميائي، في تعزيز المقاومة الطبيعية ضد السرطان، ومنع طفرات الجينات EGFR وALK المساعدان في نمو السرطان.

وكشف الباحثون أن فرصة تقدم المرض أو الوفاة لدى من خضعوا للعلاج الكيميائي مع دواء pembrolizumab بلغت 48% مقارنة بمن خضعوا للعلاج الكيميائي مع دواء placebo، في حين تشابهت الآثار الجانبية للفريقين، لتشمل الأنيميا والدوار والإجهاد.

وظهرت الآثار الجانبية لدى أولئك الذين خضعوا للعلاج الكيميائي مع دواء pembrolizumab بنسبة 67.2%، بينما وصلت إلى 65.8% لدى من خضعوا للعلاج الكيميائي مع دواء placebo، كما ظهرت إصابات بالكلى لدى المجموعة الأولى بمعدل 5.2% مقارنة بالمجموعة الثانية التي بلغت 0.5%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية