أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حتى لو كان وزنك مثاليا.. الكرش خطر على قلبك

02:55 م السبت 21 أبريل 2018
حتى لو كان وزنك مثاليا.. الكرش خطر على قلبك

belly-fat

كتبت- رغدة مرزوق

كشفت دراسة جديدة بقيادة «جوز ميدينا انوجوسا»، طبيب بقسم طب القلب الوقائي التابع لمايو كلينيك في روشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية، أن كثرة دهون البطن «الكرش» يمكن أن تضر القلب حتى ولو كان الشخص لا يعاني من السمنة.

وقال «ميدينا انوجوسا» إن من يتمتع بوزن طبيعي ولكن يعاني من دهون بالبطن تزداد فرصة إصابته بالإصابة بمشكلات القلب مقارنة بمن ليس لديه دهون بالبطن حتى لو لم يكن يعاني من السمنة.

اقرأ أيضًا:أين تذهب الدهون التي تحترق حين نمارس الرياضة؟

شملت الدراسة 1,700 شخص كانوا بعمر 45 وأكبر وقت الالتحاق بالدراسة وتم متابعتهم من عام 2000 حتى 2016، واكتشفت الدراسة أن من لديه مؤشر كتلة جسم طبيعي ولكن نسبة عالية من دهون البطن كان أكثر عرضة بمعدل الضعف للإصابة بنوبة قلبية، أو إجراء عمليات لفتح الشرايين المسدودة، أو الموت من مشكلات القلب مقارنة بمن لا يعانوا منها.

ونصح «ميدينا انوجوسا» الشخص الذي لديه دهون في منطقة البطن وكانت أكبر من حجم الوركين، بزيارة الطبيب لفحص صحة القلب والأوعية الدموية، وطريقة توزيع الدهون، مشيرا إلى أنه إذا بالفعل يعاني الشخص من الدهون حول البطن سيكون هدفه فقدان الوزن بالخصر بدلا من فقدان الوزن بشكل عام.

وأعطى «ميدينا» بعض النصائح لهؤلاء الذين لديهم دهون في منطقة البطن:

-زيادة ممارسة الرياضة.

-تقليل وقت الجلوس عن طريق صعود أو نزول الدرج والمشي.

-زيادة كتلة العضلات.

-الامتناع عن الكربوهيدرات المكررة.

وشدد «ميدينا» على الأطباء ضرورة عدم افتراض أن من لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي لا يعدوا بخطر الإصابة بمشكلات القلب، لافتا إلى أن الدراسة توفر دليلا يحتم على الأطباء قياس السمنة المركزية (دهون البطن) ليكونوا على دراية ما إذ كان المريض بخطر أم لا.

قد يهمك أيضًا:اتبع هذه النصائح للتخلص من «الكرش»

المصدر:webmd

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية