أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: تدمير بكتيريا الأمعاء يحسن من وظيفة القلب

12:36 م الثلاثاء 24 أبريل 2018
دراسة: تدمير بكتيريا الأمعاء يحسن من وظيفة القلب

gut-bacteria

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشفت دراسة جديدة بقيادة العالم «فرانسيسكو كاريلو ساليناس» من جامعة تافتس في ميدفورد، أن تدمير بكتيريا الأمعاء ربما يحسن من وظيفة القلب ويخفض مستوى تلفه الذي يتبع فشل القلب.

أراد «كاريلو ساليناس» معرفة الدور الذي يلعبه جهاز المناعة وبكتيريا الأمعاء في عملية الشفاء من فشل القلب، وأجرى التجربة على عدد من الفئران.

تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، الأولى تم محو ميكروبات الأمعاء لديهم عن طريق اتباع نظام علاجي لمدة 5 أسابيع يعتمد على المضادات الحيوية ومضادات الفطريات، والمجموعة الثانية لم تتناول أي شيء، وخضعت المجموعتان إلى عملية جراحية لمعرفة آثار فشل القلب عند البشر.

وعندما تمت المقارنة بين قلوب الفئران، تم اكتشاف أن القلوب التي ليس لديها بكتيريا الأمعاء كانت أقلل ضررًا، وضخت الدم بشكل أكثر فعالية مقارنة بقلوب الفئران الأخرى.

وقال «كاريلو ساليناس» إن فهم كيفية تنظيم ميكروبات الأمعاء لوظيفة الأعضاء البعيدة مثل القلب سوف يسلط ضوءًا جديدًا على أكثر من نهج علاجي جديد محتمل للمرضى الذين تم تشخيصهم أخيرًا بفشل القلب لمنع تطور المرض.

وأضاف أن نتائج الدراسة تشير إلى أن بكتيريا استنزاف ميكروبات الأمعاء تمنع مشكلة ضعف القلب، وأن الدراسات المستقبلية ستحدد مكونات ميكروبات الأمعاء المسئولة عن تطور فشل القلب.

اقرأ أيضًا:

«المصرية لأمراض القلب»: 60% من مرضى قصور عضلة القلب مدخنين

التهاب عضلة القلب يسبب الوفاة.. إليك أسبابه وطرق علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية