أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يتوقف نمو خلايا المخ بعد مرحلة الطفولة؟

11:32 ص السبت 07 أبريل 2018
هل يتوقف نمو خلايا المخ بعد مرحلة الطفولة؟

elder

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشفت دراسة جديدة أُجريت في جامعة «كولومبيا» بقيادة الباحثة «مورا بولدريني» أن المخ يستمر في انتاج الخلايا العصبية في عمر السبعينات.

كان هناك جدل مستمر في المجتمع الطبي حول ما إذا كان انتاج خلايا المخ يتوقف بعد مرحلة الطفولة أم لا، إلا أن الدراسة اكتشفت نمو خلايا جديدة بالمخ في عمر السبعينات تشبه خلايا مخ المراهقين تماما، ولكن بالرغم من ذلك، يعاني كبار السن من تراجع في الوظيفة المعرفية، ولذا أراد الباحثون معرفة السبب وراء ذلك.

ووفقًا لـ «بولدريني» توحي نتائج الدراسة بأن عاطفة كبار السن ووظيفتهم المعرفية تظل سليمة، وأن الاكتشاف الجديد يتعارض مع الدراسات السابقة التي تقول إن الخلايا العصبية للفئران كبار السن توقفت عن النمو.

وأضافت «بولدريني» أن الدراسة اكتشفت أن كبار السن لديهم نفس قدرة صغار السن على تشكيل آلاف من الخلايا العصبية.

ووفقًا لموقع «Medical Daily»، فسرت «بولدريني» أن تدهور قدرات ووظيفة المخ المعرفية الذي دائمًا ما يرتبط بالتقدم في العمر يحدث نتيجة عدم تدفق كمية كافية من الدم إلى الخلايا العصبية، وعدم قدرة الخلايا على الاتصال ببعضها البعض.

وقال الباحثون إن النتائج ربما تساعد الأطباء على تطوير استراتيجيات جديدة لمحاربة التراجع المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر عن طريق العمل على زيادة تدفق الدم إلى المخ، وقالت «بولدريني» إن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة إذا هذا الاكتشاف يمكن أن يحسن من علاجات بعض المشكلات مثل الاكتئاب والزهايمر أم لا.

المصدر:medicaldaily

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية