أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. اضطراب الساعة البيولوجية يؤثر على صحتك العقلية

05:17 م الأربعاء 16 مايو 2018
انتبه.. اضطراب الساعة البيولوجية يؤثر على صحتك العقلية

bc

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشفت دراسة جديدة بقيادة «دانيل سميث» أستاذ الطب النفسي من جامعة جلاسجو باسكتلندا، أن هناك رابط بين خلل الساعة البيولوجية، وارتفاع خطر مشكلات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب، ونُشرت نتائج الدراسة بمجلة «The Lancet Psychiatryjournal».

ونظرت الدراسة في خلل أنماط الساعة البيولوجية، أو دورات النوم والاستيقاظ اليومية لأكثر من 91,000 شخص بالغ بالمملكة المتحدة، وتم قياس الإزعاج الذي يحدث باستخدام جهاز يتم ارتدائه بالمعصم ويتابع مستويات نشاط المشاركين يوميًا.

وأوضحت النتائج أن من عانوا من اضطرابات ساعاتهم البيولوجية كانوا أكثر عرضة للمرور بأعراض الاكتئاب الشديد أو اضطراب ثنائي القطب، وكذلك كانوا أكثر عرضة لانخفاض شعورهم بالرفاهية، انخفاض وظيفتهم المعرفية التي تم قياسها باستخدام اختبار على الحاسب الآلي، وفقًا لموقع «Techtimes».

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر خلل «الساعة البيولوجية» على صحتك؟

وحدث اضطراب الساعة البيولوجية من زيادة النشاط في فترة الليل، انخفاض النشاط في فترة النهار، أو حدوث الأمرين معا، علما بأن النتائج لم تتغير حتى بعد أخذ العوامل المسيطرة على الشخص في الاعتبار مثل السن، الجنس، التعليم، أسلوب الحياة، ومؤشر كتلة الجسم.

وقال «سميث» إن الدراسة لا تشير إلى أن النوم أمر مهم لصحة الشخص العقلية فقط، بل لإيقاع النشاط المنتظم للنشاط خلال النهار وعدم النشاط أثناء الليل أيضًا.

قد يهمك أيضًا:أنواع اضطرابات النوم.. ساعتك البيولوجية السبب


فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية