أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يزداد وزن المدخنين بعد الإقلاع؟

12:04 م الثلاثاء 22 مايو 2018
لماذا يزداد وزن المدخنين بعد الإقلاع؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشف باحثون بمعهد ميتشيغان لعلوم الحياة، عن وجود خلية دهنية يمكن أن تفسر الرابط بين الإقلاع عن التدخين وزيادة الوزن، وتقدم علاجات متطورة للسمنة.

وركزت الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة «Nature Medicine»، على الجزئ الموجود في الخلية الدهنية ذات اللون البيج لدى الفئران والبشر، والذي يسمى CHRNA2، وهو عبارة عن بروتين يلعب دورا في توليد الحرارة بالجسم، ولا يتواجد في الخلايا الدهنية البيضاء، حيث يعمل على تخزين الطاقة بدلاً من حرقها، كما يعمل CHRNA2 على تنظيم النيكوتين بالدماغ.

وبينت النتائج سبب زيادة الوزن لدى المقلعين عن التدخين، حيث يوقف النيكوتين الموجود في السجائر شهية المدخنين، في حين ذكرت جون وو، المؤلف الرئيس للدراسة، أن هذه النتائج لا تشجع الأشخاص على التدخين لتجنب زيادة الوزن، بل تساعد الذين يعانون من زيادة الوزن بعد الإقلاع.

وقالت وو: «من الجيد اكتشاف مسار انتقائي للدهون ذات اللون البيج، ومن المثير أنها متواجدة لدى البشر»، مضيفة: «هذه الدهون مهمة في تنظيم عملية التمثيل الغذائي بالجسم كله».

وأفادت وو: «أوضحت نتائج دراستنا على الفئران أنك إذا فقدت جزء واحد من جوانب تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وليس وظيفة الخلية كاملة، فإنك ستتعرض لاستجابة خفيفة للتغيرات الأيضية».

وذكرت وو أن زيادة فهم مسارات CHRNA2 يمكن أن ينتج عنه علاجات مطورة للأشخاص الذين اكتسبوا وزن زائد غير صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية