أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكبد.. علاج جديد لانخفاض عدد صفائح الدم

01:35 م الثلاثاء 22 مايو 2018
 لمرضى الكبد.. علاج جديد لانخفاض عدد صفائح الدم

new-drug

كتبت-رغدة مرزوق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار دوبتيليت (افاترومبوباج) لعلاج انخفاض عدد الصفائح الدموية عند البالغين المصابين بأمراض الكبد المزمنة، والذين من المقرر أن يخضعوا لإجراء طبي أو عملية بالأسنان.

وفقا لموقع إدارة الغذاء والدواء، يعد هذا الدواء الأول من نوعه في الحصول على موافقة الإدارة لهذا الاستخدام، وقال «ريتشارد بازدور» مدير أحد مراكز إدارة الغذاء والدواء، إن المصابين بأمراض الكبد المزمنة ويعانون من انخفاض عدد صفائح الدم وتتطلب حالتهم الخضوع لعملية لديهم خطر كبير للتعرض للنزيف.

وأضاف أن «دوبتيليت» خُصص لرفع عدد الصفائح الدموية بشكل آمن، وأنه ربما يخفض أو يقضي على الحاجة إلى نقل الصفائح الدموية الذي يرتبط بخطر الإصابة بعدوى أو أي ردود أفعال معاكسة.

تم اختبار سلامة وكفاءة العقار من خلال اجراء تجربتين شملوا 435 مريضا بمرض الكبد المزمن وانخفاض شديد بصفائح الدم وكان من المقرر أن يخضعوا لعملية عادة ما تتطلب نقل الصفائح.

قد يهمك أيضًا:هل يؤثر الصيام على مرضى الكبد في رمضان؟

وشملت الآثار الجانبية للدواء التي أقرها المشاركون أثناء التجربة السريرية، الحمى، ألم بالمعدة، الغثيان، الصداع، الشعور بالتعب، وتورم اليدين والقدمين، علما بأن المصابين بمرض الكبد المزمن أو المصابين بمشكلات معينة من تجلط الدم ربما لديهم خطر مرتفع لتطوير جلطات دموية عند تناول «دوبتيليت».

اقرأ أيضًا:ما أسباب الإصابة بأورام الكبد؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية