أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمزارعين.. المبيدات الحشرية ربما تصيب بالشلل الرعاش

12:49 م السبت 26 مايو 2018
للمزارعين.. المبيدات الحشرية ربما تصيب بالشلل الرعاش

pesticides

كتبت- رغدة مرزوق

أجري فريق من الباحثين بجامعة «Guelph» في أونتاريو بكندا دراسة جديدة كشفت عن كيفية تغيير المبيدات الحشرية «باراكوات» و«مانيب» للتعبير الجيني، وأن النوعين يؤديا إلى الإصابة بالشلل الرعاش عند الناس المعرضة جينيا للمرض.

وفقا لموقع «Medical News Today»، فبالرغم من عدم معرفة السبب الدقيق وراء المرض، فيُعتقد أن كل من العوامل الجينية والبيئية تلعب دورا حاسما في الأمر.

وذكرت مؤسسة الصحة الوطنية أن التعرض البيئي للمبيدات الحشرية ربما يزيد من خطر الإصابة بالشلل الرعاش، ولذا أرادت الدراسة الكشف عن الطرق التي تسبب بها المبيدات الحشرية الطفرات الجينية التي بدورها تؤدي إلى التنكس العصبي.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة «Federation of American Societies for Experimental Biology»، وتبين أن الخلايا العصبية التي تعرضت للمواد الكيميائية بها خلل في «الميتوكوندريا» وهم عضيات خلوية تحول السكر والدهون والبروتينات إلى الطاقة التي يحتاجها الجسم من أجل البقاء والقيام بوظائفه.

قد يهمك أيضًا: 6 أعراض تشير للإصابة بـ«باركنسون»

وأوضحت الدراسة أن «الميتوكوندريا» داخل الخلايا العصبية المتضررة من المبيدات لا يمكن أن تتحرك بحرية كما تفعل عادة بسبب امتصاص الطاقة خارج الخلايا العصبية.

يذكر أن مستويات المواد الكيميائية التي تم استخدمها في التجربة كانت أقل من تلك التي تعتبرها وكالة حماية البيئة الأمريكية أقل مستوى له تأثير ضار، ولذا قال «سكوت ريان» أستاذ البيولوجيا الجزيئية والخلوية بالجامعة، إن النتائج تشير إلى أن هناك حاجة لإعادة تقييم المعايير الخاصة بتلك الأنواع من المبيدات الحشرية.

وأضاف أن الدراسة أوضحت أن كل الأشخاص ليسوا مثل بعضهم وأن هناك حاجة لتجديد تلك المعايير من أجل حماية المعرضين بشكل كبير للإصابة وليسوا على دراية بذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية