أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء يشككون في أدلة ارتباط سرطان المخ باستخدام الهواتف

02:49 م الجمعة 04 مايو 2018
علماء يشككون في أدلة ارتباط سرطان المخ باستخدام الهواتف

1

كتبت- ياسمين الصاوي

يدرك كثيرون أن الهواتف الخلوية تسبب مشكلات صحية، مثل تصلب الرقبة وإجهاد العين واضطراب النوم، وتزيد من خطر التعرض لحوادث الطرق، لكن السؤال.. هل هناك إجابة واضحة حول تسببها في الإصابة بسرطان المخ؟

أوضحت دراسة بريطانية حديثة، نشرت نتائجها مجلة «Environmental and Public Health»، أن معدلات الإصابة بالورم الدبقي، أكثر أنواع سرطانات المخ شيوعًا، زادت بعد استخدام الهواتف الخلوية، ووصلت معدلات الإصابة إلى الضعف في انجلترا، في الفترة بين 1995- 2015.

وقال ألاسداير فيليب، قائد فريق البحث، إن الهواتف الذكية تبدو السبب الأكبر وراء الأورام، موضحًا أن هذه الأورام تحدث بمناطق الفص الأمامي والزمني من خلال الأذن والجبهة.

وتعد موجات الراديو الترددية من بين الأسباب الأخرى لارتباط ارتفاع السرطان بالهواتف الخلوية، والتي ترسل وتستقبل إشارات من الأبراج الخلوية، في حين لم تتمكن النتائج من توضيح دليل حول تدمير موجات الراديو الترددية بشكل مباشر وقوي للـDNA أو أنسجة الجسم.

وقال ليون شهاب، الأستاذ بكلية لندن، إن ارتفاع الإصابات بأورام المخ لا يساوي زيادة معدلات استخدام الهواتف الخلوية، بعكس زيادة التدخين الذي زاد من حالات الإصابة بسرطان الرئة في عقود قليلة.

وأوضح الخبراء أن هناك عدد من المصادر التي ترتبط بأورام المخ مثل الطيران الجوي والتصوير المقطعي وغيرها من الإشعاعات الضارة.

وذكر بول فاروما، أستاذ علم الأوبئة بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، أنه من المعروف أن سرطان المخ تزايد منذ البدء في تسجيل المرض عام 1971، ولم يقدم مؤلفو الدراسة أي شيء جدي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية