أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وحيد يسري: مصر رائدة في العلاج الكيميائي بالتسخين الحراري

05:13 م الثلاثاء 08 مايو 2018
وحيد يسري: مصر رائدة في العلاج الكيميائي بالتسخين الحراري

4

كتب- مصطفى عريشة

قال الدكتور وحيد يسرى، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومى للأورام، إن مصر رائدة في العلاج الكيميائي بالتسخين الحراري، وذلك على هامش المؤتمر الدولي السابع لأورام الجهاز الهضمي والكبد وأورام المسالك البولية، الذي عقد الثلاثاء.

وأضاف يسري أن تلك التقنية تستخدم في علاج أورام الغشاء البريتوني الأولية، وأهمها الميزوسليوما، التي تعد مصر من أكثر الدول إصابة بها، ويعتبر العلاج الجراحى المتبوع بالعلاج الكيميائى بالتسخين الحرارى هو العلاج الوحيد لهذا النوع القاتل، وبنسب شفاء تخطت ٨٠٪ ، وهي نسبة «غير مسبوقة» فى علاج هذا الورم.

وأشار أستاذ جراحة الأورام، إلى أورام الغشاء البريتوني المنتشرة من أورام القولون والمستقيم والزائدة الدودية، كانت تعتبر حتى وقت قريب «مراحل متأخرة لا علاج لها»، ولكن وصلت نسب الشفاء فيها الآن لأكثر من 90%.

وذكر يسري أن العلاج بالتسخين الحراري شفى مرضي أورام القولون للغشاء البريتوني أصحاب القابلية العالية للارتجاع وساهم في وقايتهم من عودة المرض بعكس العلاج الكيميائي.

وتابع أن الجديد أيضا انخفاض المشاكل الناتجة عن هذا النوع من العلاج لأقل من المستويات العالمية المعروفة فى المراكز الطبية العالمية نتيجة للخبرة المتراكمة على مدى عشر سنوات وعلاج مئات الحالات وتدريب الكوادر المختلفة فى التخدير والتمريض والعناية الفائقة والمؤتمرات العلمية وتبادل الخبرات مع مراكز العالم المختلفة.

وأشار أستاذ جراحة الأورام، إلى أنه يتم العمل حاليا على إدخال أحدث تقنيه للعلاج الكيميائى لأورام الغشاء البريتوني باستخدام الرزاز الكيميائى المضغوط داخل البطن من خلال منظار البطن الجراحي، موضحا أنها ستستخدم لعلاج أورام الغشاء البريتوني المنتشرة من سرطان المعدة، لافتا إلى أنه ستعرض قريبا نتائج هذه التقنية الجديدة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية