أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا يؤثر الشعور بالوحدة على صحة مرضى القلب

01:17 م الأحد 10 يونيو 2018
هكذا يؤثر الشعور بالوحدة على صحة مرضى القلب

lonely

كتبت- رغدة مرزوق

أكدت دراسة تم عرضها بمؤتمر التمريض السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن الشعور بالوحدة سيئ للقلب ومؤشر قوي للوفاة المبكرة.

قالت «آن فينجارد»، الباحثة الرئيسة للدراسة، إن الأبحاث السابقة أظهرت أن الوحدة والعزلة الاجتماعية ترتبط بمرض القلب التاجي والسكتة الدماغية، ولكن لم يتم التحقيق في ذلك عند المرضى الذين يعانوا من أنواع مختلفة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقًا لموقع «Medical x Press» فإن الدراسة أرادت معرفة إذا كانت الشبكة الاجتماعية الضعيفة ترتبط بنتائج سيئة أم لا، وأجرت التجربة على 13,463 مريضًا بمرض نقص تروية القلب، عدم انتظام ضربات القلب، فشل القلب، أو مرض صمام القلب.

طُلب من الحالات الإجابة على استبيان حول صحتهم الجسدية والعقلية وعوامل أسلوب الحياة، كالتدخين والدعم الاجتماعي الذي تم قياسه بأخذ معلومات عن عيش الشخص بمفرده أم لا، وكذلك أسئلة مسح حول الشعور بالوحدة.

وأوضحت النتائج أن الشعور بالوحدة كان يرتبط بنتائج سيئة عند جميع المرضى بغض النظر عن نوع مرض القلب المصابين به، وحتى بعد أخذ الأمراض الأخرى، السن، مستوى التعليم، مؤشر كتلة الجسم، والتدخين في الاعتبار.

قد يهمك أيضًا:10 أسئلة تجيب عن كل ما يتعلق بجراحات القلب المفتوح

ارتبط الشعور بالوحدة بمضاعفة خطر الوفاة عند النساء ونفس الأمر تقريبا عند الرجال؛ فمعظم الرجال والنساء الذين شعروا بالوحدة كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للتعرض لأعراض الاكتئاب والقلق، ولديهم جودة حياة منخفضة بشكل كبير مقارنة بمن لا يشعروا بالوحدة.

وقالت «فينجارد» إن الشعور بالوحدة مؤشر قوي لتعرض مرضى القلب والأوعية الدموية للوفاة المبكرة، صحة عقلية سيئة، وجودة حياة أقل.

كما ذكرت أن من لديهم دعم اجتماعي ضعيف ربما لديهم نتائج سيئة على الصحة بسبب أسلوب حياتهم غير الصحي، وأنهم أقل التزاما بالعلاج، وأكثر تأثيرا بالأحداث المرهقة.

ووفقًا للموقع، فتشير المبادئ التوجيهية الأوروبية حول الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى أن من يتم عزلهم أو فصلهم عن الآخرين يعدوا في خطر متزايد من الموت المبكر الناتج عن مرض الشريان التاجي.

ولذا، توصي بتقييم عوامل الخطر النفسي الاجتماعي عند مرضى أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا:مضاعفات خطيرة لسرعة خفقان القلب.. قد تسبب الوفاة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية