أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكر.. حبة جديدة تقلد تأثير جراحة تحويل مسار المعدة

05:27 م الأربعاء 13 يونيو 2018
لمرضى السكر.. حبة جديدة تقلد تأثير جراحة تحويل مسار المعدة

كتبت- رغدة مرزوق

طور فريق من الباحثين مادة جديدة على شكل حبة تغلف الأمعاء الصغيرة بشكل مؤقت وتقلل من كمية الجلوكوز التي تدخل مجرى الدم أثناء عملية الهضم.

صمم العلماء المادة لإيجاد علاج فعال لمرض السكري من النوع الثاني بنفس فعالية جراحة تحويل مسار المعدة، وتكمن فعاليته وراء بلعه ووجوده في المعدة ليشكل غلاف مؤقت يذوب بعد بضع ساعات بدون ضرر.

وعندما اختبر الباحثون المادة التي تُعرف بـ«Luminal Coating of the Intestine» على الفئران، وجدوا أنها قللت من استجابة الجلوكوز بمعدل النصف تقريبًا.

ووفقًا لموقع «Medical News Today»، فإذا تُرك ارتفاع السكر في الدم دون علاج فيمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة تشمل تلف الأعضاء مثل العينين والكليتين والقلب، ولاحظ الباحثون أن عملية تحويل مسار المعدة من أكثر عمليات فقدان الوزن شيوعًا لعلاج السمنة، وقال الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مشكلة السمنة ويعانوا من السكر ويخضعوا للعملية يشهدوا نتائج مبكرة في تحسين سكرهم بشكل كامل.

ومع ذلك قال «علي تاكاكولي» مؤلف الدراسة، إنه رغم إمكانية العملية على تحسين جودة الحياة وعكس السكر من النوع الثاني، إلا أن يرفض بعض المرضى هذا الخيار.

قد يهمك أيضًا:دراسة: داء السكري ينقسم إلى خمسة أنواع مختلفة

استخدم الباحثون الدواء الموافق عليه «Sucralfate» في صُنع المادة «LuCI» لأنه يساعد على تشكيل غلاف على بطانة الأمعاء دون الحاجة إلى تفعيلها بحمض المعدة، وإذا كان في شكل مسحوق جاف، يمكن أن يتم تغليفه في حبة دواء.

وقال المؤلف المساعد «يوهان لي»: «استخدمنا نهج الهندسة الحيوية لتشكيل حبة لديها خصائص التصاق جيدة يمكن تلتحق بشكل جيد بالقناة الهضمية».

وبالفعل بعد التجربة على الفئران وجد الباحثون أن المادة «LuCi» شكلت طبقة رفيعة على الأمعاء غيرت اتصال المغذيات بالأمعاء الصغيرة، وقللت من استجابة الجلوكوز الذي يزداد مستواه في الدم ويبقى بنفس الوضع لفترة بعد تناول الوجبة؛ فانخفضت نسبته عند الفئران بعد تلقي المادة بنسبة 47% وظل تأثيره لمدة 3 ساعات.

ووفقا لما نشره الموقع، يريد الباحثون اختبار الآثار القصيرة والبعيدة المدى للمواد، وكذلك معرفة ما إذا كان يمكن استخدامها لتوصيل الأدوية وغيرها من المواد مثل البروتينات مباشرة إلى القناة الهضمية.

وقال «تاكاكولي» إن الحصول على غلاف سريع الزوال يستطيع تقليد آثار الجراحة يمكن أن يكون تأثيرًا هائلًا على المرضى ومقدمي الرعاية.

اقرأ أيضًا:هل يسبب السكر الإصابة بنوبات الصداع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية