أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف سبب الاكتئاب المرتبط بالسمنة

01:23 م الإثنين 18 يونيو 2018
دراسة تكشف سبب الاكتئاب المرتبط بالسمنة

obese

كتبت- رغدة مرزوق

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون بمركز جوسلين للسكري، مساهم محتمل في الاكتئاب والقلق المرتبط بمرض السكر والسمنة، وهو باكتيريا الأمعاء أو التي تُعرف بـ«ميكروبيوم الأمعاء».

درس الباحثون الفئران التي أصبحت لديها سمنة بعد اتباع نظام غذائي غني بالدهون، ووجد الباحثون أن الفئران أظهرت علامات أكثر من القلق، الاكتئاب، وسلوك الهوس مقارنة بالحيوانات التي اتبعت نظام غذائي عادي.

وقال «رونالد كاهن» أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن تلك السلوكيات عادت إلى طبيعتها أو تحسنت بعد إعطاء الفئران المضادات الحيوية التي تغير من ميكروبيوم الأمعاء.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف علاقة صلصة الطماطم بصحة الأمعاء

كما أضاف «كاهن» أن الدراسة تعني أن كثير من الأمور داخل النظام الغذائي ربما تؤثر على طريقة المخ في القيام بوظيفته، وتشمل تلك الأمور دور النظام الغذائي في تغيير باكتيريا أو ميكروبات الأمعاء.

بجانب أنالنظام الغذائيليس فقط يؤثر على السكر في الدم سواء بارتفاعه أو انخفاضه، بل يغير كثير من الإشارات الآتية من ميكروبات الأمعاء والتي تصل إلى المخ.

ووفقا لموقع «Medical X Press»، فيعمل «كاهن» وزملائه الآن على تحديد مجموعات محددة من البكتيريا المشاركة في هذه العمليات، والجزيئات التب تنتجها تلك البكتيريا، أما عن الهدف الأخير، فيرغب الباحثون في اكتشاف أدوية أو مكملات يمكن أن تساعد على تحقيق ملامح تمثيل غذائي صحي داخل المخ.

قد يهمك أيضًا: دراسة: تدمير بكتيريا الأمعاء يحسن من وظيفة القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية