أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل هناك علاقة بين جودة نوم المراهقين وصحة قلوبهم؟

06:15 م الإثنين 18 يونيو 2018
هل هناك علاقة بين جودة نوم المراهقين وصحة قلوبهم؟

adolscent

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشف بحث أمريكي جديد بقيادة مستشفى «Mass General» للأطفال، أن جود وكمية نوم المراهقين يمكن أن يكون لديها تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية مثل ضغط الدم، مستويات الكولسترول، ودهون البطن.

ونظرت الدراسة حول 829 مشاركًا بمتوسط عمر 13 عامًا، وطُلب منهم الإجابة أسئلة متعلقة بنومهم، وكذلك قياس مدة نوهم ليلًا ونشاطهم البدني خلال اليوم على مدار 7: 10 أيام باستخدام تقنية معينة، وفقًا لموقع «Inquirer».

وبالفعل قاست التقنية كمية نومهم خلال الليل، وكفاءة النوم من حيث نسبة النوم الحقيقية التي تُقضى كل ليلة، وكل ذلك لتقييم جودة وكمية النوم.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة «Pediatrics»، وأوضحت أن متوسط مدة نوم جميع المشاركين كانت 7 ساعات و35 دقيقة يوميًا، بما في ذلك 31% من المشاركين يحصلوا على أقل من 7 ساعات نوم، وتخطى 2.2% فقط من المشاركين متوسط مدة النوم المرجحة لعمرهم؛ وهي 9 ساعات للأعمار 11-13، و8 ساعات للأعمار 14-17.

اقرأ أيضًا:هل حمل الأثقال آمن للمراهقين؟

ووجد الباحثون أيضًا أن كل من مدة النوم الأقصر وكفاءة النوم الأقل ترتبط بزيادة مستويات ترسب الدهون الكلية ودهون البطن حتى بعد أخذ العوامل المؤثرة في الاعتبار مثل النشاط البدني، مشاهدة التلفاز، استهلاك الوجبات السريعة أو المشروبات المحلاة.

وكذلك وجد فريق البحث أن مدة النوم الأطول وكفاءة النوم العالية ترتبط بخفض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي التي يمكن أن تضر بصحة القلب.

وقالت «إليزابيث شيسبيدس فيليسيانو» الباحثة الرئيسة للدراسة، إن جودة وكمية النوم تعد من ركائز الصحة جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي والنشاط البدني.

وأضافت أننا نعلم أن ممارسة الرياضة تحسن من كفاءة النوم عند الكبار، وأن الشاشات الالكترونية تقللها عند الأطفال، ولذا على الإجراءات الوقائية استهداف تلك العوامل وغيرها مثل الضغط العصبي، الضوضاء، واستهلاك الكافيين.

قد يهمك أيضًا:ما العلاقة بين عدد ساعات النوم وطول العمر؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية