أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف مركب جديد يوقف انتشار الخلايا السرطانية

02:27 م السبت 23 يونيو 2018
اكتشاف مركب جديد يوقف انتشار الخلايا السرطانية

compound

كتبت- رغدة مرزوق

أظهر بحث جديد نُشرت نتائجه في مجلة «Nature Communications»، أنه قد يكون من الممكن تجميد الخلايا السرطانية وقتلها حيثما تقف.

يوضح البحث عمل الفريق متعدد التخصصات مع «KBU2046»، وهو مركب وجد أنه يمنع حركة الخلية في أربعة نماذج مختلفة من خلايا البشرية لأنواع سرطان صلبة: سرطان الثدي، البروستاتا، القولون، والرئة.

وقال «ريمون بيرجان» رئيس شعبة أمراض الدم والأورام الطبية وأستاذ الطب في مستشفى جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم: «استخدمنا الكيمياء لتعطينا عقارًا مثاليًا يستطع فقط منع حركة الخلايا السرطانية ولا يقوم بأي شيء أخر»، وأضاف أن هذا التغير الأساسي أدى إلى القيام بكل ما فعلناه.

اقرأ أيضًا: 8 إجراءات بسيطة للوقاية من السرطان

كان «كارل سشيدت» أستاذ الكيمياء وأستاذ علم العقاقير، مسئولا عن تصميم وتشكيل جزيئات جديدة التي تم قيمها بعد ذلك فريق «بيرجان» من حيث قدرتها على منع حركة الخلية، وباستخدام نُهج التخليق الكيميائي، توصل «سشيدت» وفريق البحث إلى مركبات جديدة قللت من حركة خلايا الأورام بجانب قليل من الأثار الجانبية، وسمية منخفضة للغاية.

وفقا لموقع «Medical X Press»، قال «بيرجان» إن هدف هذا البحث ووعده هو النظر حول علاج جديد يفيد البشر، ويساعد على التحكم في المرض في مراحله المبكرة، وتجنب المرضى من الوصول للمراحل الأخيرة من المرض التي لا يمكن الشفاء منها.

وذكر أن هذا العمل لم يتم اختباره على البشر، وأن هدفهم الأخير هو أن يستطيعوا على سبيل المثال أن يقولوا لامرأة مصابة بسرطان الثدي: «تناولي هذا العقار ولن ينتشر السرطان داخل جسمك». وكذلك لمرضى سرطان البروستاتا، الرئة، والقولون.

قد يهمك أيضًا: فيتامين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية