أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السمنة تخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

01:16 م الجمعة 29 يونيو 2018
هل السمنة تخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

4

كتبت- ياسمين الصاوي

أظهرت دراسة نشرتها مجلة «JAMA Oncology»، بعنوان «الرابط بين مؤشر كتلة الجسم والعمر مع خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء قبل سن اليأس»، أن السمنة تقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي.

تقول دالي ساندلير، المؤلف الرئيس المساعد بالدراسة: «من المعروف أن النساء اللواتي اكتسبن وزنًا زائدًا، وتحديدًا قبل انقطاع الطمث، تزداد لديهن فرص الإصابة بسرطان الثدي بعد سن اليأس» مضيفة «وتبين نتائج دراستنا أن خطر الإصابة بسرطان الثدي لا يزداد لدى البدينات قبل سن اليأس، بل يقل، كما تركز النتائج على احتمالية تحمل آليات بيولوجية مختلفة مسئولية إصابة النساء بسرطان الثدي في سن صغيرة».

وفحص الباحثون بيانات 19 دراسة أجريت على 758.592 سيدة حول العالم، وتم تقسيمهن إلى 4 مجموعات: (ما بين 18-24) و (ما بين 25-34) و(ما بين 35-44) و(ما بين45-54)، مع قياس خطر إصابتهن بسرطان الثدي بناءً على مؤشر كتلة الجسم.

وتبين أن هناك انخفاض بنسبة 12% إلى 23% فيما يتعلق بخطر الإصابة بسرطان الثدي قبل سن اليأس لكل 5 وحدات إضافية بمؤشر كتلة الجسم وفقًا للعمر، ويبدو الرابط الأقوى في الفئة العمرية بين 18-24 عامًا.

ويُعتقد أن الخلايا الدهنية تزيد معدلات الاستروجين، وتعزز تطور المستقبلات الهرمونية لسرطانات الثدي الإيجابية، بينما أشارت ساندلير: «هناك عدة مخاطر ترتبط بالسمنة أو الوزن الزائد، ومازلنا نعتقد أنه من المهم للنساء التمتع بوزن صحي على مدى الحياة».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية