أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: هذا المكون الغذائي السبب الوحيد وراء زيادة الوزن

04:40 م السبت 14 يوليه 2018
دراسة: هذا المكون الغذائي السبب الوحيد وراء زيادة الوزن

fats

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى فريق من العلماء بجامعة أبردين والأكاديمية الصينية للعلوم، أكبر دراسة من نوعها لمعرفة أي من مكونات النظام الغذائي (الدهون، الكربوهيدرات، أو البروتين) تسبب زيادة الوزن.

وفقا لموقع «Medical X Press»، شملت الدراسة 30 نظام غذائي مختلف من حيث مكونات الدهون، الكربوهيدرات، والبروتينات، تغذى الفئران على تلك الأنظمة الغذائية لمدة 3 أشهر وهي المدة التي تساوي 9 سنين عند البشر.

قال الباحث الرئيس للدراسة الأستاذ «جون سبيكمان» إن نتائج الدراسة أوضحت إن الشيء الوحيد الذي سبب زيادة وزن الفئران وتكون الدهون كان تناول المزيد من الدهون في وجباتهم الغذائية.

واتضح أن الكربوهيدرات بما في ذلك 30% من السعرات الحرارية الآتية من السكر ليس لها أي تأثير، كما أن الجمع بين السكر والدهون ليس له أي تأثير إضافي مقارنة بالدهون وحدها، ولم يكن هناك أي دليل على أن البروتين المنخفض (5 ٪) حفز تناول كمية أكبر من الطعام.

نُشرت الدراسة في مجلة «Cell Metabolism»، وقال «سبيكمان» إن تأثيرات الدهون الغذائية تحدث بسبب تحفيز الدهون بشكل فريد في النظام الغذائي لمراكز المكافأة في المخ، وبالتالي التحفيز على زيادة التناول.

وأضاف أن الدراسة بها قيود واضحة لأنها أجريت على الفئران بدلا من الإنسان، ولكن بالرغم من ذلك، فالفئران لديها كثير من أوجه التشابه مع البشر في علم وظائف الأعضاء والتمثيل الغذائي، ولذا فالدليل الذي توفره الدراسة يعد جيدا لمعرفة تأثيرات الأنظمة الغذائية المختلفة على البشر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية