أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الحساسية قد تحمي الجلد من السرطان

02:15 م الأربعاء 18 يوليه 2018
دراسة: الحساسية قد تحمي الجلد من السرطان

1

كتبت- ياسمين الصاوي

سلط باحثون بكلية لندن الامبراطورية، في دراسة نشرتها مجلة «Nature Immunology»، الضوء على مكونات الجهاز المناعي التي تسبب رد فعل تحسسي، والذي يمكن أن يساعد على حماية الجلد من السرطان.

وركز الباحثون على نوع من الأجسام المضادة يسمى «الجلوبولين المناعي E» أو «lgE»، ويعد هذا البروتين جزءاً من جهاز المناعة، ويسبب ردود فعل تحسسية عن طريق الإدراك الخاطئ للأشياء _مثل اعتبار زبدة الفول السوداني مصدر خطر لدى البعض_ ويبدأ هجوماً كاملاً يشنه الجسم تحت توجيه الجلوبولين المناعي E، ما ينتج عنه طفح جلدي وانتفاخ الوجه والفم، وفي بعض الحالات يصل الأمر إلى تورم مجرى الهواء.

وبناءً على ذلك اعتقد الباحثون أن هذا الجسم المضاد يمكن أن يلعب دوراً في الدفاع ضد التلف الناتج عن المواد الكيميائية البيئية، ويحمي من الإصابة بالسرطان، ويمنع تلف الخلايا عن طريق تحولها إلى أورام سرطانية.

وقالت جيسيكا ستريد، المؤلف الرئيس بالدراسة: «نعتقد أن «lgE» يمكن أن يحمي من التلف الناتج عن تعرض الجلد للمواد الكيميائية المعززة للإصابة بالأورام أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على محاربة سرطان الجلد».

ووضع الباحثون مادة سامة على جلد الفئران فلاحظوا تحفيز «lgE» وانتقاله إلى مكان التلف، وعمل على خفض خطر تطور الإصابة بسرطان الجلد، كما تناولوا عينات من سرطان الخلايا الحرشفية الخاصة بحوالي 12 مريضاً، وهو النوع الثاني الأكثر شيوعا من سرطان الجلد، ووجدوا أن الخلايا الأقل خطورة كانت تحوي كمية أكبر من «lgE»، والعكس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية