أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج السرطان

07:10 م الأربعاء 18 يوليه 2018
الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعلاج السرطان

1

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، اليوم الأربعاء، على دواء «Kisqali» مع مثبط أروماتاز لعلاج النساء قبل أو بعد سن اليأس، اللواتي لديهن مستقبل هرمون (HR) إيجابي، ومستقبل 2 لعامل النمو البشري (HER2) سالب متقدم أو مرضى سرطان الثدي النقيلي، كأول علاج يعتمد على الغدد الصماء.

وقال ريتشارد بازدور، مدير مركز التميز في علم الأورام التابع لإدارة الغذاء والدواء: «تضيف هذه الموافقة فرصة اختيار دواء جديد لمرضى سرطان الثدي»، مضيفًا: «نحن ملتزمون باستمرار جلب اختيارات علاجية أكثر للمرضى».

وتم إثبات فاعلية دواء «Kisqali» مع مثبط أروماتاز من خلال تجربة شملت 495 مشاركة، وخضعن جميعن قبل أو بعد انقطاع الطمث إلى قمع المبيض باستخدام دواء غوسيريلين (Goserelin)، وخضعت مجموعة للعلاج بكلا العقارين، والمجموعة الثانية خضعت للعلاج بالإيحاء مع دواء غوسيريلين، وقاسوا بقائهن على قيد الحياة، وتبين أن من تناولن دواء «Kisqali» مع مثبط أروماتاز عشن 27.5 شهرًا مقارنة بالمرضى اللواتي خضعن للعلاج بالإيحاء مع مثبط أروماتاز، حيث عشن 13.8 شهرًا.

وتم إثبات فعالية دواء «Kisqali» مع دواء فولفيسترانت (Fulvestrant) في علاج سرطان الثدي النقيلي أو المتقدم، من خلال تجربة سريرية شملت 726 مشاركة، خضعت مجموعة منهن للعلاج بكلا العقارين، وخضعت المجموعة الثانية للعلاج بالإيحاء مع دواء فولفيسترانت، وتبين أن المجموعة الأولى عاشت 20.5 شهرًا، مقارنة بالمجموعة الثانية التي عاشت 12.8 شهرًا.

وتشكل الآثار الجانبية لدواء «Kisqali»: عدوى ونقص غير طبيعي في خلايا الدم البيضاء وكرات الدم البيضاء وصداع وسعال وغثيان وتساقط الشعر وطفح جلدي والإسهال.

وتشمل التحذيرات خطر حدوث مشكلة في القلب تعرف باسم «فترة كيو تي»، التي يمكن أن تسبب ضربات قلب غير طبيعية، وقد تؤدي إلى الوفاة، إلى جانب مشكلات خطيرة بالكبد، وقلة عدد خلايا الدم البيضاء التي قد تؤدي إلى إصابات قد تكون شديدة، والإضرار بالجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية