أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يصبح السكر مفيدًا لكبار السن؟

12:39 م الخميس 19 يوليه 2018
هل يمكن أن يصبح السكر مفيدًا لكبار السن؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون بجامعة ورك، أن السكر يحسن الذاكرة لدى كبار السن ويجعلهم أكثر قدرة على أداء المهام الصعبة بشكل كامل، ويجعلهم أكثر سعادة أيضًا.

وقدّم الباحثون مشروبًا يحتوي على كمية قليلة من الجلوكوز لفئتين من المشاركين: صغار السن ممن تتراوح أعمارهم بين 18: 27 سنة، وكبار السن ممن تترواح أعمارهم بين 65: 82 سنة، ثم خضعوا لاختبارات متعددة للذاكرة، وتناول آخرون مشروبًا يحتوي على محليات صناعية.

وعمل الباحثون على قياس مستويات المشاركين بالاختبار وذاكرتهم وحالتهم المزاجية وإدراكهم للجهد المبذول، وتبين أن زيادة الطاقة من خلال مشروب الجلوكوز يمكن أن يساعد الصغار والكبار على محاولة أداء المهام بشكل جاد مقارنة بأولئك الذين تناولوا محليات صناعية.

واتضح أن الجلوكوز لم يساعد صغار السن على تحسين حالتهم المزاجية أو أداء الذاكرة لديهم، في حين كانت ذاكرة كبار السن أفضل، وظهرت لديهم حالة مزاجية إيجابية مقارنة بكبار السن الذين تناولوا محليات صناعية.

وذكر مؤلفو الدراسة أن الطاقة التي اكتسبها المشاركين في وقت قليل على هيئة ارتفاع معدلات السكر يمكن أن يكون عامل مهم لتحفيز كبار السن على أداء الاختبار بشكل عالي.

ويمكن أن يفسر التحفيز القوي الناتج عن هذه العملية حقيقة أن زيادة معدلات السكر في الدم يزيد الثقة في النفس لدى كبار السن، ويقلل إدراك الجهد، ويحسن الحالة المزاجية، لكن يحتاج الأمر مزيد من الدراسات لتحليل هذه العوامل من أجل الفهم الكامل كيفية تأثير توافر الطاقة على المعرفة، وتطوير إرشادات غذائية لكبار السن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية