أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقنية جديدة تساهم في علاج سرطان البروستاتا

05:02 م الإثنين 30 يوليه 2018
تقنية جديدة تساهم في علاج سرطان البروستاتا

2-2 (6)

كتبت: أميرة عبد الرازق

كشف العلماء عن تقنية جديدة تساعد في علاج سرطان البروستاتا، تعتمد على زرع الأورام السرطانية المعقدة في المختبر، من الأنسجة المتبرع بها من المرضى، بحسب موقع «Medical News Today».

تمكن هذه التقنية الجديدة من إجراء التجارب لمعرفة نوع العلاج المناسب لسرطان البروستاتا، بتجريب مجموعات من الأدوية على الورم لمعرفة أي من هذه الأدوية ينجح في العلاج.

وكانت واحدة من المشاكل الكبرى التي واجهت العلماء وجعلت اختبار أدوية البروستاتا يأخذ وقتًا طويلًا، هي أن خلايا الأورام السرطانية لا تستطيع العيش طويلا داخل الجسم، وتموت بسرعة في المختبر.

فمجرد أن تؤخذ العينة من المرضى فإنها لا تظل حية لفترة طويلة في المختبر لإجراء التجارب عليها.

ورغم ان الأبحاث كانت تجرى على الخلايا المبسطة التي يتم زراعتها في المختبر، لكن كانت الحاجة ماسة لهذه الخلايا المعقدة للورم السرطاني، لفهم كيفية عمل الدواء في الجسم البشري.

وتمكن العلماء بعد ذلك من إجراء اختبارات الأدوية على نموذج الورم السرطاني الجديد بنتائج مشجعة، مكنتهم من مقارنة الأدوية وتأثيرها وتحديد ما هي الأدوية التي تسبب أكبر نسبة من الشفاء من الورم.

وجاءت النتيجة بأن لعلماء قد حددوا مجموعة من الأدوية كانت لها القدرة على قمع نمو خلايا سرطان البروستاتا التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية