أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المكملات الغذائية تحميك من تأثير العدوى القاتلة

05:10 م الجمعة 10 أغسطس 2018
المكملات الغذائية تحميك من تأثير العدوى القاتلة

2

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن النظام والمكملات الغذائية يمكن أن تكون بديلًا للمضادات الحيوية في مكافحة العدوى.

أُجريت التجارب على مجموعة من الفئران، ووجد الباحثون أن إعطاء الفئران مكملات الحديد قد ساعدها على بقائها على قيد الحياة عند مواجهة عدوى بكتيرية قاتلة، كما جعلت هذه مكملات الحديد الأجيال اللاحقة من البكتيريا أقل فتكًا، بحسب موقع «Medical X press».

فاستخدام المضادات الحيوية يجعل البكتيريا أكثر مقاومة لهذه المضادات، فالمضاد الحيوي حتى وإن كان يعمل على قتل البكتيريا، لكن بعض سلالات البكتيريا تتطور لتصبح أكثر مقاومة لهذا المضاد الحيوي.

درس الباحثون مجموعة من الفئران مصابة بعدوى في الجهاز الهضمي تسبب الإسهال وفقدان الوزن، وفي حالات متقدمة تسبب الوفاة.

وقسم العلماء الفئران إلى مجموعتين، مجموعة تناولت نظامًا غذائيًا عاديًا، ومجموعة أخرى تناولت مكملات الحديد لمدة 14 يومًا، وبعدها تعود إلى النظام الغذائي العادي.

وبعد 20 يوميًا وجدت التجارب أن المجموعة الأولى من الفئران قد استسلمت للعدوى، بينما 100% من المجموعة الثانية كانت على قيد الحياة وبصحة جيدة، وحتى بعد اليوم الثلاثين من التجربة ظلت الفئران بصحة جيدة، حتى بعد مضاعفة حقنها بالبكتيريا.

وأنتجت مكملات الحديد حالة حادة من مقاومة الإنسولين والتي قللت من كمية السكر الممتص من الأمعاء، هذه العملية منعت البكتيريا من تشغيل الجينات المسببة للمرض؛ وجدوت الدراسة أنه يمكن استبدال الحديد بمكملات الجلوكوز لتعطي النتيجة نفسها.

والجدير بالذكر أن الباحثون يؤكدون أن الحديد قد لا يصلح في علاج جميع أنواع العدوى، فعدوى الملاريا مثلًا لا تستطيع مكملات الحديد أن تعالجها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية