أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

استهلاك هذه الكمية من الملح يوميا يرتبط بمشكلات القلب

12:55 م الإثنين 13 أغسطس 2018
استهلاك هذه الكمية من الملح يوميا يرتبط بمشكلات القلب

2018_7_9_15_21_12_819

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعروف أن تناول كمية كبيرة من الملح يضر بالصحة، ويرتبط بخطر الإصابة بمشكلات القلب، لكن ما الكمية التي تؤدي إلى تلك المشكلات؟.

أجرى باحثون بجامعة ماكماستر ومؤسسة هاميلتون للعلوم الصحية بهاميلتون وكندا وعدة معاهد أخرى من 21 دولة، دراسة شملت 94 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 35- 70 عاماً، وتهدف إلى معرفة كمية الصوديوم التي تضر بصحة القلب.

وتتبعت الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة "The Lancet" المشاركين من 18 دولة مختلفة على مدار 8 سنوات، وتبين ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية لدى أولئك الذين يتناولون أكثر من 5 جرام صوديوم يومياً، أي بمعدل 2.5 ملعقة صغيرة من الملح.

وقال أندرو مينتي، قائد فريق البحث: "توصى منظمة الصحة العالمية باستهلاك أقل من 2 جرام صوديوم، أي ملعقة واحدة صغيرة من الملح يومياً، ويعد هذا مقياس للحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف مينتي: "وفي المجتمعات التي تشهد ارتفاع في معدلات استهلاك الصوديوم (أكثر من 5 جرام يومياً)، وعلى رأسها الصين، فإننا وجدنا علاقة مباشرة بين كمية الصوديوم التي يتم تناولها وأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، والعكس".

وأكد الباحثون، أن الغالبية العظمى من مشكلات القلب والأوعية الدموية والموت تنخفض في المجتمعات التي يزداد فيها استهلاك البوتاسيوم الموجود في الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبطاطس والمكسرات والفول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية