أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

12:53 م الأربعاء 15 أغسطس 2018
البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

2018_3_12_16_58_42_767

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

ووجد الباحثون أن هذه الخضروات تقلل الالتهابات بالأمعاء والقولون، وتقلل فرصة الإصابة بسرطان القولون، وذلك من خلال دراسة أجروها على الفئران، التي تناولت نظام غذائي غني بما يسمى "اندول 3 كاربينول" أو "I3C".

وتبين أن I3C كان قادراً على الوقاية من التهابات القولون والسرطان، وذلك عن طريق تنشيط بروتين "مستقبلات الهيدروكربون أريل" أو "AhR"، الذي استطاع إرسال إشارات إلى الخلايا المناعية والخلايا الظهارية الموجودة على خط الأمعاء، ما يعني أن الفئران كانوا أقل عرضة لتطور سرطان القولون.

وقالت أمينة ميتجي، المؤلف الأول بالدراسة: "تناولت الفئران المعدلة جينياً، والتي لا تستطيع إنتاج أو تنشيط AhR في الأمعاء، ووجدنا سرعة تطور التهابات الأمعاء لديها، ما يؤدي إلى تطور الإصابة بسرطان القولون".

وأضافت ميتجي: "عندما تغذت الفئران على نظام غذائي غني بـI3C، لم يتطور لديهم الالتهابات أو السرطان، أما الفئران التي أصيبت بالسرطان بالفعل، فكان الورم لديهم أقل بعد تناول هذا النظام الغذائي".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية