أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وسيلة جديدة لاكتشاف السرطان عن طريق بروتين الملاريا

03:23 م السبت 18 أغسطس 2018
وسيلة جديدة لاكتشاف السرطان عن طريق بروتين الملاريا

2-2 (47)

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصل علماء في دراسة حديثة لوسيلة جديدة للكشف عن السرطان باستخدام بروتين محدد للملاريا، والذي يلتصق بخلايا السرطان في نماذج الدم.

يتسبب السرطان في وفاة نحو 9 مليين شخص كل عام، والكشف المبكر هو أمر حاسم من أجل العلاج الفعال والنجاة منه، بحسب موقع "Medical X Press".

والآن توصل الباحثون بكلية العلوم الطبية والصحية بجامعة كوبنهاجن، إلى وسيلة جديدة للكشف المبكر عن السرطان في نماذج الدم، عن طريق بروتين الملاريا الذين يدعى VAR2CSA.

يتم إنتاج هذا البروتين بواسطة طفيليات الملاريا، والذي يلتصق بجزيء سكر محدد، والذي وجد في 95% في جميع أنواع الخلايا السرطانية، هذا يعني أن هذه الوسيلة الجديدة يمكن من خلالها الكشف عن جميع أنواع السرطان.

يتكون الورم السرطاني من العديد من الخلايا السرطانية التي ينتشر البعض منها في الدم، والطريقة الجديدة للكشف عن السرطان تعتمد على اكتشاف هذه الخلايا في الدم باستخدام بروتين الملاريا الذي يلتصق بجزئيات السكر الموجودة في الخلايا السرطانية.

تبعت هذه الدراسة دراسة أخرى لتطبيق هذه الطريقة على مجموعة من المرضى المصابين بسرطان البنكرياس، والتي استطاعوا فيها الكشف عن العديد من الخلايا السرطانية عن طريق هذا التحليل.

ويسعى العلماء لأن تستخدم هذه الوسيلة الجديدة لمعرفة ما إذا كان هذا الشخص مصاب بالسرطان أم لا، خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من أعراض غامضة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية