أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يختار عقلك الموسيقى المناسبة للرقص؟

08:46 م السبت 18 أغسطس 2018
كيف يختار عقلك الموسيقى المناسبة للرقص؟

2-8 (11)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن الترددات المنخفضة من الموسيقى تساعد الدماغ على التزامن مع إيقاع الأغنية.

تكشف الدراسة السبب الحقيقي الذي يجعلنا نرقص ونحرك أدمغتنا وأطرافنا وأجسادنا عندما نستمع للأصوات الإيقاعية، بحسب موقع "Medical News Today".

قدم العلماء للمشاركين خلال التجربة أنماط إيقاعية متنوعة، سواء بنغمات منخفضة أو مرتفعة، وسجلوا النشاط الكهربائي لدماغ الشخص المستمع، ووجدوا أن نشاط المخ أصبح متزامنا مع ترددات الإيقاع المنخفض.

وفي الدراسة الحالية وجدوا أن الموسيقى ذات التردد المنخفض كانت أكثر نجاحا لتفاعل الدماغ معها، وهذا يفسر لماذا يميل الناس للتحرك مع الموسيقى ذات التردد المنخفض والرقص عليها.

كرر العلماء التجربة مع استخدام ترددات وأصوات مختلقة ليثبتوا أن هذا التأثير لا يعود إلى ارتفاع صوت الموسيقى، كما وجدوا أن زيادة تزامن الدماغ مع الموسيقى ذات التردد المنخفض لم تكن بسبب زيادة النشاط في قوقعة الأذن، وهي جزء من الأذن الداخلية التي تتلقى المعلومات الصوتية في شكل اهتزازات.

وخلص العلماء إلى أن تأثير تزامن الدماغ مع إيقاع الموسيقى ذات التردد المنخفض يعود على تأثر مناطق محددة في المخ وهي المخيخ والعقد القاعدية، والمسئولة عن التخطيط والتحكم في الحركة.

ويدرس العلماء حاليا إمكانية استخدام قدرة الدماغ الطبيعية على التناغم مع الإيقاع في تطبيقات طبية وعلاج بعض الحالات مثل الاضطرابات المعرفية والاضطرابات الحركية الناتجة عن تلف الدماغ، ففهم العلاقة بين الموسيقى والحركة يمكن أن يساهم في تطور هذه العلاجات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية