أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاستماع إلى الموسيقى أثناء ممارسة الرياضة لا يشعرك بالتعب

02:34 م الأربعاء 29 أغسطس 2018
الاستماع إلى الموسيقى أثناء ممارسة الرياضة لا يشعرك بالتعب

3

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "International Journal of Psychophysiology"، أن الموسيقى تنشط جزءاً معيناً بالمخ، ما يؤخر الشعور بالتعب.

وقال مارسيلو بيغلياسي، مؤلف الدراسة: "تم التحقق من تأثيرات الموسيقى على أداء التمارين الرياضية لمدة أكثر من 100 عام، لكننا مازالنا غير متأكدين تماماً من كيفية تأثير الموسيقى على الأداء الرياضي وتأخير التعب وتوليد استجابات إيجابية".

وأجريت الدراسة على 19 شخصاً بالغاً يتمتع بصحة جيدة، طُلب منهم الاستلقاء تحت جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، على أن يقوموا بعمل تمرينات باستخدام أيديهم، حيث أدوا 30 تمريناً لمدة 10 دقائق، مع الاستماع إلى الموسيقى، وقياس التغيرات التي حدثت في نشاط المخ لديهم، فلم يقدموا فقط علامات على زيادة الإثارة والاستمتاع لديهم، بل أيضاً زيادة الأفكار.

وتبين أن التلفيف الجبهي السفلي على اليسار، ذلك الجزء الموجود في الدماغ والمعالج للمعلومات الآتية من المصادر الخارجية والداخلية، كان نشطاً عند استجابته للموسيقى، وكلما زاد نشاط هذه المنطقة، قل الشعور بالتعب.

ويعتقد بيغلياسي أن هذه النتائج مفيدة، وربما تساعد على الوقاية من المخاطر العالية لدى بعض الأشخاص أثناء ممارسة الرياضة مثل ما يشعر به البدناء من إجهاد، مشيراً إلى أهمية عدم استخدام الشخص للموسيقى كعكاز يدفعه لعمل مختلف المهام في حياتهم، لأنهم بذلك يحاولون الهروب من كل أشكال عدم الراحة والشعور بالألم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية