أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل السمنة أثناء الحمل تضر صحة القلب؟

09:00 م السبت 04 أغسطس 2018
هل السمنة أثناء الحمل تضر صحة القلب؟

2-2 (20)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، عُرضت نتائجها في اجتماع الجمعية الأمريكية للقلب في سان أنطونيو بتكساس، أن الحوامل اللواتي يعانين من السمنة يمكن أن يواجهن خطر أكبر لحدوث تغيرات بهيكل القلب ووظائفه.

وذكر القائمون على الدراسة أن التغييرات التي تحدث للقلب يمكن أن تؤدي إلى مشكلات الحمل مثل حدوث ما يعرف باسم "تسمم الحمل"، ويعد هذا الاضطراب شكلًا خطيرًا لارتفاع ضغط الدم، الذي يمكن أن يتطور أثناء النصف الثاني من الحمل.

وقالت كاثرين شريدير، المؤلف الرئيس للدراسة: "يبدو أن مرضى السمنة أكثر عرضة للمشكلات الصحية أثناء الحمل، حيث بدأنا برصد مستويات ضغط دم أعلى من الطبيعي، وزيادة حجم الجزء الأيسر من القلب، ونقص قوة الضخ والاسترخاء".

وشملت الدراسة 11 سيدة، يصل مؤشر كتلة أجسامهن إلى 34 تقريبًا، وتبلغ أعمارهن 30 سنة، إلى جانب 13 سيدة يصل مؤشر كتلة أجسامهن إلى 25.5، وتبلغ أعمارهن 26 سنة، ما يعد زيادة طفيفة في الوزن، بينما لم تعاني جميع المشاركات من أي مشكلة صحية بالقلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

وتبين أن النساء البدينات لديهن بطين أيسر أكثر سماكة، والذي يعد الغرفة الرئيسة للضخ، وبالتالي لم يتمكن من ضخ الدم بكفاءة كما هو الحال بالنسبة للسيدات اللواتي يتمتعن بوزن طبيعي، فضلًا عن ارتفاع ضغط الدم للبدينات إلى 125/80 mm Hg، مقارنة بنسبة 109/69 mm Hg للأخريات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية