أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. مادة لا يخلو منها نظامك الغذائي تسبب تسوس الأسنان

07:49 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
احذر.. مادة لا يخلو منها نظامك الغذائي تسبب تسوس الأسنان

اسنان

كتبت- ياسمين الصاوي

تناولت دراسة جديدة موصى بها من منظمة الصحة العالمية تأثير كربوهيدرات الحبوب الكاملة والنشويات المصنعة على صحة الفم.

وكشف الباحثون أن الأشكال المعالجة من النشويات تزيد خطر الإصابة بتجاويف الأسنان، حيث يمكن أن تتحول إلى سكريات في الفم عن طريق أنزيم الأميلاز الموجود في اللعاب، وذلك على الرغم من عدم وجود رابط بين كمية النشويات الإجمالية التي يتم تناولها وتسوس الأسنان.

واعتمدت الدراسة، التي نشرت نتائجها مجلة "Dental Research"، على مراجعة 33 ورقة أكاديمية حول النشويات وصحة الفم، وقال بولا مينيهان، قائد فريق البحث: "تدل النتائج أن النظام الغذائي الغني بكربوهيدرات الحبوب الكاملة أقل ضرراً بصحة الفم من النشويات المصنعة".

وشملت الـ33 ورقة دراسات حول الأطعمة، حيث تم تصنيفها إلى: نشويات سريعة للهضم (الخبز الأبيض- المخبوزات الرقيقة- البسكويت- الكيك- المخبوزات المملحة) ونشويات بطيئة الهضم (الحبوب الكاملة- البقوليات) وعلاقة ذلك بمشكلات الأسنان وسرطان الفم واللثة.

وجددت منظمة الصحة العالمية توجيهها حول استهلاك الكربوهيدرات، بما فيها تقييم الألياف الغذائية وجودة النشويات، كما أوصت بتقليل استهلاك السكر إلى أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة، بل وتقليل النسبة إلى 5% للحصول على منافع صحية إضافية.

من جانب آخر، ذكر الباحثون أن تناول الحبوب الكاملة يمكن أن يوفر حماية من أمراض اللثة، حيث أضاف مينيهان: "تبين أن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات جيد لصحة الفم، وذلك حال انخفاض نسبة السكريات بها، ويستند ذلك إلى أنواع الحبوب الكاملة من الكربوهيدرات مثل المعكرونة والكسكسي والخبز".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية