أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"FDA" توافق على دواء جديد للوقاية من الصداع النصفي

01:01 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
"FDA" توافق على دواء جديد للوقاية من الصداع النصفي

1

كتبت- ياسمين الصاوي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على دواء "Ajovy" الجديد للوقاية من الصداع النصفي للبالغين، وفقاً لما أعلنته الشركة المصنعة "تيفا الصيدلانية".

وقالت الشركة في بيان صحفي، إن العقار الذي يتم حقنه، والمعروف باسم "fremanezumab"، يعد "جسم مضاد أحادي النسلية"، والوحيد من نوعه الذي يوفر اختيار جرعة ربع سنوية وشهرية.

وذكر ستيفن سيلبرشتاين، مدير مركز جيفرسون للصداع في مستشفيات توماس جيفرسون الجامعية في فيلادلفيا، أن البيان الصحفي لشركة تيفا حول موافقة الغذاء والدواء على علاج يقي من الصداع النصفي، يعد خبراً ساراً للمرضى.

وأضاف سيلبرشتاين: "ربما يتناسب هذا العلاج الوقائي مع حوالي 40% من الأشخاص الذين يعيشون بالصداع النصفي، والغالبية العظمى منهم لا يتلقون علاجاً.. إنني سعيداً لوجود اختيار علاجي أخر يمكن أن يسمح للمرضى بتقليل أيام المعاناة من الصداع النصفي شهرياً".

وفي عام 2017، عرض المؤتمر العلمي السنوي لجمعية الصداع الأمريكية نتائج مفصلة من دراستين حول "fremanezumab"، حيث شارك 1000 مريض بالصداع النصفي المزمن بالتجربة، وخضع المشاركون الذين تم اختيارهم عشوائياً لـ 675 مليجرام من هذا العلاج لمدة شهر، ثم 225 مليجرام لمدة شهرين (بمعدل جرعة يومياً)، ثم تلقوا العلاج بالوهم لمدة شهرين تاليين، وتبين قلة عدد الأيام التي يصاب فيها المريض بالصداع النصفي شهرياً (4.6- 4.3 يوم)، مقارنة بالخضوع للعلاج الوهمي فقط لمدة 3 أشهر (2.5 يوم).

من جانب أخر، خضع 873 مريضاً بالصداع النصفي العرضي لتجربة أخرى، وظهر أن المجموعتين الذين تناولوا جرعات شهرية وربع سنوية انخفض لديهم عدد الأيام التي يعانون فيها من الصداع النصفي على مدار 12 أسبوع، مقارنة بالمجموعة التي خضعت للعلاج الوهمي (3.7- 3.4 يوم مقابل 2.2 يوم)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية