أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحديث بشأن أزمة فالسارتان.. "EMA" تكشف عن المادة المسرطنة في أدوية جديدة

12:30 م السبت 22 سبتمبر 2018
تحديث بشأن أزمة فالسارتان.. "EMA" تكشف عن المادة المسرطنة في أدوية جديدة

2-8 (17)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أصدرت وكالة الأدوية الأوروبية بيانا جديدا بشأن أزمة فالسارتان، تحذر فيه من اكتشاف المادة المسرطنة " NDEA" في مادة فعالة أخرى وهي " losartan" التي تنتجها شركة " Hetero Labs" الهندية.

وبعد الكشف عن هذه المادة المسرطنة من قبل مسئولين ألمان فإن المراجعة سوف تشمل أربعة أنواع من الأدوية وهي " candesartan" و" irbesartan" و" losartan" و" olmesartan" بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية EMA.

ومثل دواء فالسارتان فإن هذه المواد الفعالة لديها بنية حلقية والتي يمكن أن يؤدي تركيبها إلى تكوين شوائب مثل مادة " NDEA"، أما الأدوية التي لا يحتوزي تركيبها على هذه الحلقة، لا يتم تضمينها في هذه المراجعة.

وتعتبر مادة "NDEA" ومادة أخرى مرتبطة بها وهي "NDMA" من المواد التي يمكن أن تكون مسرطنة للجسم البشري. ولا يعرف الباحثون حتى الآن كيف جاءت هذه الشوائب إلى الأدوية أثناء تصنيعها، وهو الشيء الذي يتم تقييمه في المراجعة المستمرة.

ووفقا لوكالة الأدوية الأوروبية فإنه لا يوجد خطر حتى الآن على المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية من شركة "Hetero Labs" الهندية. وتنصح الوكالة المرضى بعدم التوقف عن تناول أدوية لوسارتان "losartan " أو غيرها من عائلة السارتان دون الرجوع إلى الطبيب الخاص.

ويحتاج الباحثون إلى المزيد من الدراسات لمعرفة إذا كانت نسبة هذه الشوائب في أدوية السارتان، فوق النسبة التي يمكن اعتبارها مقبولة أم لا.

يذكر أن أزمة أدوية فالسارتان هي أزمة متكررة، فوكالة الأدوية الأوروبية كانت قد أصدرت بيانا سابقا بسحب أدوية فالسارتان من جميع الأسواق بما فيها مصر، لاحتوائها على مواد مسرطنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية