أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وكالة الأدوية الأوربية توافق على علاج جديد للصداع النصفي

03:34 م السبت 22 سبتمبر 2018
 وكالة الأدوية الأوربية توافق على علاج جديد للصداع النصفي

1

كتبت – أميرة عبد الرازق

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على ترخيص التسويق لدواء جديد "Emgality " لعلاج الصداع النصفي.

ودواء "Emgality" هو عبارة عن أجسام مضادة وحيدة النسلية وينتمي إلى نوع جديد من الأدوية التي تعمل عن طريق حجب نشاط جزيء "CGRP" المسبب لنوبات الصداع النصفي، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

ويعاني حوال 15% من سكان الاتحاد الأوروبي من الصداع النصفي، والذي يختبر فيه المريض نوبات مكثفة ومتكررة من الصداع، والتي غالبا ما تكون في جانب واحد من الرأس، وأحيانا ما يسبق الألم اضطرابات حسية أو بصرية.

وبجانب الصداع النصفي فإن معظم الناس يصابون بالغثيان والقيء والحساسية الشديدة للضوء أو الصوت، حيث يمكن للصداع النصفي أن يعوق حياة الفرد جسديا سواء على صعيد العمل أو المدرسة أو على الصعيد الاجتماعي.

ولا يعرف الباحثون السبب الحقيقي وراء الصداع النصفي ولكن يعتقد أنه ينتج عن اضطراب وعائي عصبي، مع آليات المرض داخل كل من الدماغ والأوعية الدموية داخلها، وهو مرض له مكون جيني قوي، ويكثر في النساء مقارنة بغيرهن.

وسوف يصبح دواء "Emgality" متاحا عن طريق الحقن للمرضى الذين يعانون على الأقل أربعة نوبات من الصداع النصفي في الشهر الواحد.

وتم اختبار فاعلية وأمان الدواء الجديد في دراسة أجريت على 1780 شخص مصابين بالصداع النصفي العرضي و 1117 شخص مصابين بالصداع النصفي المزمن.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن فقد أظهروا انخفاضا في معدل الإصابة بالصداع النصفي يقدر بـ1.9 يوما في الشهر مقارنة بمن تلقوا العلاج الوهمي.

أما الاشخاص المصابون بالصداع المزمن فقد أظهروا انخفاضا في معدل الإصابة بالصداع النصفي بنسبة 2 يومين في الشهر.

وكانت الأعراض الجانبية للدواء الجديد هي الألم والحساسية مكان الحقن والدوار والإمساك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية