أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تطبيق للهواتف يحمي الحوامل من زيادة الوزن

01:30 م الإثنين 24 سبتمبر 2018
تطبيق للهواتف يحمي الحوامل من زيادة الوزن

2-8 (16)

كتبت- ياسمين الصاوي

قدّم باحثون في دراسة جديدة، نشرتها مجلة "American Journal of Preventive Medicine"، إرشادات غذائية لنظام طعام ونمط حياة صحي للنساء أثناء الحمل منعاً لزيادة الوزن خلال هذه الفترة، وذلك من خلال تطبيق على الهواتف الذكية.

وقالت ليندا فان هورن، المؤلف الرئيس بالدراسة: "نحتاج إلى مساعدة النساء من خلال توفير فرصة فريدة أثناء فترة الحمل للاستمتاع بنظام غذائي صحي وخطة لنمط حياة مناسب يمكن اتباعهما خلال الحمل، ونأمل الاستمرار عليها بعد الولادة" مضيفة "توضح نتائجنا أنه يمكن استخدام التكنولوجيا الحديثة لمساعدة الأمهات في تحقيق أهدافهم".

ومن المعتقد أن هذه الدراسة تعد الأولى من نوعها التي تستخدم التكنولوجيا للنساء الحوامل اللواتي يعانين من السمنة، لاختبار تأثير النظام الغذائي المخصص مع النشاط البدني البسيط، حيث ذكر مؤلفو الدراسة أن معظم التطبيقات التجارية صُممت لدعم فقدان الوزن فقط.

وأضافت فان هورن: "يوضح تطبيق MOMFIT جدوى تقديم استشارات للنساء الحوامل حول نظام غذائي صحي وسلوكيات حياتية من خلال التدريب الغذائي باستخدام التكنولوجيا الحديثة" مؤكدة "أن تفعيل هذا النهج في الأوضاع السريرية يمكن أن يساعد النساء على تحقيق أهدافهن حول الوزن الموصى به أثناء الحمل، وتحسين نمط حياتهن بعد الولادة من أجل أسرتهن".

وترتفع فرص الإصابة بزيادة الوزن لأكثر من 50% لدى المواليد الذين يعانون من السمنة وتعاني أمهاتهم من ذلك أيضاً، أما إذا كان كلا الأبوين يعاني من السمنة، فيمكن أن يصل خطر الإصابة للأطفال إلى أكثر من 70%.

وأكد الباحثون أن الهدف من الدراسة لا يتعلق تماماً بخسارة الوزن أثناء الحمل، باعتباره أمر غير مفضل، لكن الهدف يكمن في التحكم في زيادة الوزن عن طريق تطوير عادات غذائية صحية وزيادة النشاط البدني الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية