أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الرضاعة الطبيعية على وزن الطفل؟

02:17 م الأربعاء 26 سبتمبر 2018
كيف تؤثر الرضاعة الطبيعية على وزن الطفل؟

ولادة

كتبت- ياسمين الصاوي

قالت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "pediatrics"، إن الرضاعة الطبيعية تكسب الطفل وزناً صحياً مقارنة بالرضاعة الصناعية.

وفحص الباحثون بيانات أكثر من 2500 أم وطفل من حيث طريقة إرضاع الصغير في عامه الأول، وتبين أن الرضاعة الطبيعية أفضل الطرق الصحية المرتبطة بخفض مؤشر كتلة الجسم.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين استمروا في الرضاعة الطبيعية حتى عمر 6 أشهر حازوا على وزن صحي أكثر عند بلوغهم 12 شهراً، إلا أن الأطفال الذين اعتمدوا على الرضاعة الصناعية في عمر 6 أشهر كانوا أكثر عرضة 3 مرات لزيادة الوزن عند إتمامهم عام.

من ناحية أخرى، كشف القائمون على الدراسة أن الأمهات الذين يضخون حليب الثدي في زجاجة للأطفال، يجعلوهم أكثر عرضة لزيادة الوزن مقارنة بأولئك الذين يتناولون الحليب مباشرة من الثدي.

وقالت ميجهان أزاد، مؤلف الدراسة: "تبذل الأمهات مجهودا كبيرا في ضخ حليب الثدي، ولا أريدهم أن يأخذون انطباعا بأن هذا الأمر غير سيء" مضيفة أن اكتساب وزن الطفل بصورة أبطأ وأكثر صحة يمكن أن يأتي عن طريق الإنزيمات والهرمونات الموجودة في حليب الثدي بشكل مباشر، أما عملية الضخ والتجميد فيمكن أن تضعف نشاطهم.

وأوضحت أزاد، أن السبب يرجع إلى أن الرضاعة الطبيعية تعلم الطفل التوقف عن الطعام عند الشبع، لكن الرضاعة من الزجاجة تشجع الطفل على إفراغها، ولا تنظم استهلاك الحليب، مشيرة إلى أن هذه النتائج لا توضح فقط فوائد اكتساب الوزن بشكل صحي، لكن تعطي وقاية وحماية من الحساسية والأمراض المعدية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية