أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حبوب جديدة لمنع الحمل ترتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض

07:49 م الخميس 27 سبتمبر 2018
حبوب جديدة لمنع الحمل ترتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض

28-1 (6)

كتبت- ياسمين الصاوي

وجدت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "BMJ"، أن هناك أنواع حديثة من حبوب منع الحمل الفموية (مزيج من جرعة قليلة من الأستروجين والبروجيسترون الحديث) ترتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض للنساء صغيرات السن.

وأوضحت النتائج أن التأثير الإيجابي يزداد مع طول الفترات التي يتم استخدامها فيها، والاستمرار في ذلك عدة سنوات بعد التوقف، وتقديم طمأنينة مهمة للنساء، حيث فحص الباحثون بجامعة أبردين في اسكتلندا وجامعة كوبنهاغن في الدنمارك، تأثير حبوب منع الحمل الحديثة على سرطان المبيض لدى النساء في سن مبكر مستخدمين بيانات حوالي 1.9 مليون امرأة في عمر 15-49 عاماً بين عامي 1995-2014.

وأخذ الباحثون في الاعتبار عدة عوامل، بما فيها العمر، وتبين أن أعداد الحالات المصابة بسرطان المبيض يرتفع لدى النساء اللاتي لم يستخدمن حبوب منع الحمل الهرمونية (7.5 بين 100 ألف شخص لسنوات)، مقارنة بالنساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل (وصل معدل إصابتهن 3.2 من 100 ألف شخص لسنوات).

ولم يجد الباحثون أي دليل حول التأثير الوقائي على النساء اللواتي يستخدمن منتجات البروجيسترون فقط، مشيرين إلى أن الأدوية الهرمونية الجديدة المختلطة تمنع 21% من سرطانات المبيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية