أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. عملية التأمين بالمطارات تحوي فيروسات أكثر من المرحاض

03:48 م الجمعة 07 سبتمبر 2018
انتبه.. عملية التأمين بالمطارات تحوي فيروسات أكثر من المرحاض

3

كتبت- ياسمين الصاوي

نشرت مجلة "BMC Infectious Diseases" دراسة بعنوان "ترسيب مسببات الأمراض التنفسية الفيروسية على الأسطح الملموسة بالمطارات"، والتي تؤكد تعرض المسافرين إلى مئات الأسطح المحملة بالفيروسات.

وتشمل هذه الأسطح مقابض الترولي ومنطقة فحص جوازات السفر وجدران وأزرار المصعد وسطح المرحاض ومسند الكراسي، إلى جانب المحلات التجارية بالمطار وقضبان السلم ومنطقة الألعاب الخاصة بالأطفال، فيما تبين أن الأطباق المستخدمة في التأمين تحوي كمية هائلة من الفيروسات مقارنة بأي سطح أخر.

وقالت نينا إيكونن، المؤلف الأول للدراسة، إن معرفة هذه الأمور يمكن أن تساعد في تحسين تصميم المطار وتجديده، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تنتبه المطارات لتوفير مطهر أو منظف ليد المسافرين قبل وبعد الفحص الأمني.

وعلى الرغم من توقع ظهور اسطح المرحاض على رأس قائمة المناطق التي تحتوي على فيروسات، فإنها كانت أقل نسبياً من حيث نسبة التلوث، فلم تظهر فيروسات تنفسية على غطاء المرحاض وأزرار شد المرحاض ومقابض الأبواب وغيرها، وأرجع الباحثون السبب إلى زيادة فرصة ممارسة العادات الصحية للنظافة في المراحيض العامة من غسل اليدين جيداً والحد من ملامسة الأسطح، وذلك على عكس الأطباق المستخدمة في العملية الأمنية أو الألعاب بالمنطقة الخاصة للأطفال.

وتبين أن فيروس الانفلونزا كان الأكثر انتشاراً، حيث ظهر على 40% من الأسطح الملوثة، وظهر فيروس كورونا بنسبة 20%، والفيروسات الغدانية بنسبة 20%، والانفلونزا A بنسبة 10%

وقال جوناثان فان تام، المؤلف المشارك بالدراسة: "يمكن للأشخاص تقليل العدوى عن طريق غسل اليدين وحمل المناديل طوال الوقت، خاصة في الأماكن العامة، وهذه الاحتياطات البسيطة يمكن أن تساعد في الوقاية من الأوبئة، كما تعد أكثر أهمية في المناطق المزدحمة مثل المطارات التي تضم عدداً كبيراً من المسافرين من وإلى عدد من المناطق المختلفة بالعالم".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية