أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب «الميكروويف» الإصابة بالسرطان؟

07:26 م الثلاثاء 02 يناير 2018
هل يسبب «الميكروويف» الإصابة بالسرطان؟

كتبت- مني السعيد:

تلاحق الاتهامات جهاز الميكروويف، فالبعض يقول إنه السبب في الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الجلد، والإصابة بالحروق المؤلمة.. تعرف على حقيقة تلك الاتهامات، وكيف تستخدم الميكروويف بشكل فعال دون أضرار، والأخطاء الشائعة في استخدامه. 

قالت الدكتورة أسماء الطنانى، استشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي وعلاج السمنة، إنه لا يوجد أي أبحاث علمية تؤكد تسبب الميكروويف في الإصابة بسرطان الجلد كما يُشاع، فبحسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن تردد الأشعة الخارج من هذا الجهاز هي 5 مللي وات لكل سنتيمتر مربع، وهي كمية ضئيلة للغاية ولا يمكن أن تسبب أمراض خطيرة.

وأضافت الطناني، أن المنظمة أوضحت أنه في حالة حدوث تسريب للأشعة فقد ينتج عنها حروق مؤلمة، أو مشكلات في الرؤية، وتنتهي تلك الأعراض نهائيا بإيقاف استخدام الجهاز، وفي حال وجود تغير أو مشاكل بسبب الميكروويف فيجب الاتصال بخدمة العملاء للتحقق من سلامة الجهاز.

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن طهو الطعام في الميكروويف لا يفقده قيمته الغذائية، فهو يعمل بنظام موجات الراديو التي تقوم بعمل ذبذبة في المياه الموجودة بالطعام مما يسرع من عملية طهوها بدون الحاجة إلى الزبد أو السمن أو الماء، ما يجعله يحتفظ بالفيتامينات والمعادن.

ونصحت الطناني، بتجنب استخدام الأطباق الورقية والزجاجية والبلاستيكية الغير مصممة لاحتمال حرارة الميكروويف، وكذلك الأواني المصنوعة من الألومنيوم، لأنها قد تتفاعل مع الطعام ما يسبب التسمم.

وأشارت إلى ضرورة اتباع التعليمات وإجراءات التشغيل التي ترفق مع الجهاز، والتوقف عن استخدام الجهاز إذا كان هناك عطل بالباب أو لا يغلق بإحكام أثناء طهي الطعام، وعدم الوقوف أمام الميكروويف أثناء الطهو والاكتفاء بضبط المؤقت والعودة بعد انتهاء الوقت.

وأوضحت الطناني، أن استخدام الميكروويف فى تسخين السوائل مثل الماء أو الشاي أو القهوة، من الأخطاء الشائعة، لأن الجهاز مغلق ولا يسمح بخروج البخار، مما قد يعرض المستخدم لحروق مؤلمة إذا وصلت السوائل به لدرجة الغليان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية