أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤدي السمنة لبتر الأطراف؟

06:01 م السبت 27 يناير 2018
هل تؤدي السمنة لبتر الأطراف؟

كتبت - حسناء الشيمي:
كشفت دراسة أمريكية أن السمنة لها علاقة وثيقة بمشاكل الركبة بسبب الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية، الأمر الذي قد يؤدي إلى بتر الأطراف.

يعلق الدكتور حازم عبد العظيم، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب- جامعة القاهرة، على هذه الدراسة أن الوزن الزائد يؤثر على العظام والمفاصل بسبب زيادة العبء عليها ما يؤدي إلى خشونتها.

وعن كيفية تأثير زيادة الوزن على العظام والمفاصل، يوضح الدكتور محمد جودة، استشاري السمنة والنحافة، أنها تشكل حملًا زائدًا على سطح الغضروف الموجود في مفصل الركبة، وتضغط على الغشاء «السينوفي» المسئول عن الإفرازات اللازمة لليونة المفصل وبالتالي تسبب الخشونة.

يصل الأمر إلى الظهر أيضًا خاصة دهون البطن التي تضغط على فقرات الظهر وتسبب الانزلاق الغضروفي أو التهاب الفقرات القطنية، وأحيانًا إلى التهاب العصب الوركي المعروف بـ«عرق النسا».

أما عن علاقة السمنة ببتر الأطراف، فيعلق الدكتور مراد الخولي، استشاري جراحة الأوعية الدموية أنها معلومة غير دقيقة، موضحًا أن العلاقة غير مباشرة وقد تكون معدومة.

ويقول «الخولي» إن زيادة الوزن تسبب زيادة ترسيب الدهون والكوليسترول على الشرايين ما يؤدي إلى تصلبها، خاصة الموجودة في الأطراف وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالغرغرينا، أي موت الأنسجة نتيجة نقص تدفق الدم، مؤكدًا إمكانية علاجها بالقسطرة العلاجية ولا يلزم بتر الأطراف لعلاج تلك الحالات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية