أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد الليمون بالنعناع على التخسيس؟

02:19 م الأحد 11 فبراير 2018
هل يساعد الليمون بالنعناع على التخسيس؟

مشروب النعناع بالليمون

كتبت- أسماء أبو بكر

النعناع بالليمون من أشهر المشروبات الصحية التي يُنصح كثيرون بتناوله لفوائده المتعددة، إلا أن البعض يلجأون لتناوله من أجل خسارة الوزن، فهل يساعد على التخسيس حقًا؟

فوائده

يقول الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن النعناع بالليمون من المشروبات الصحية التي يُنصح بتناولها، فالنعناع يحتوي على زيوت طيارة تساعد في تهدئة المعدة وتحسين الهضم وتطهير الفم من البكتيريا، والليمون غني بفيتامين C ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة للجلد والتي تساعد في تقوية الجهاز المناعي، فضلًا عن أن هذا المشروب يعمل كمنشط للقلب والدورة الدموية.

وأشار أخصائي التغذية العلاجية إلى أن النعناع بالليمون لا يساعد في التخسيس أو خسارة الوزن، بل هو مفيد للصحة العامة فقط، لذلك يُنصح بتناوله مرة أو مرتين خلال اليوم، ويُفضل بين الوجبات، أي لا يجب تناوله على معدة فارغة.

طريقة التحضير الصحية

يؤكد الدكتور كريم جمال ضرورة غسل أوراق النعناع جيدًا قبل إعداد المشروب، للتخلص من أي طفيليات أو بكتيريا، مضيفًا إمكانية تناوله كمشروب بارد أو ساخن، لكن يُفضل تناوله باردًا بدرجة أكبر لأنه يفتقد جزءً من الزيوت الطيارة مع الحرارة.

ويتابع «كريم» أن إضافة أعشاب أخرى لمشروب النعناع بالليمون، كالزنجبيل، يساعد في زيادة قيمته الغذائية، فهو يكافح البرد ويقوي المناعة أيضًا، لكن يُفضل الاكتفاء بتناوله مرة واحدة فقط في اليوم وعدم الإسراف فيه ليصل إلى 4 أو 5 أكواب في اليوم مثلًا أو تناوله على معدة فارغة، لأن ذلك يسبب مشاكل صحية ويمكن أن يؤدي إلى التهاب في جدار المعدة.

لا يجب تناوله في هذه الحالات

رغم الفوائد العديدة لمشروب النعناع بالليمون، فيُحذر مريض القرحة من تناوله، أو في حالة التهاب المعدة أو ارتجاع المريء، لأن الليمون يُزيد من حموضة المعدة التي تزيد من الالتهاب، والنعناع يساعد في ارتخاء صمام المريء ومن ثم يُزيد من ارتجاع الحمض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية